بونتياك GTO جادج : سيارة العضلات الأمريكية الشرسة

تمكنت شركة بونتياك من تمثيل مجموعة جنرال موتورز في فئة سيارات العضلات بجدراة وذلك بفضل عدة طرازات وتبرز منها بونتياك GTO جادج التي تتمتع بطابع شرس للغاية.

تم انتاج بونتياك GTO جادج في حقبة الستينيات من القرن الماضي بمقدار 6833 سيارة فقط توزعت كالآتي : 6725 نسخة من فئة الكوبيه و 108 فقط كما أن اللون البرتقالي هو أكثر لون جرى انتاجه، حاليا في حال كانت السيارة تتمتع بكامل قطعها الأصلية فإنه يمكن بيعها بسعر مرتفع لكن يمكن العثور في المقابل على إحدى النسخ التي تحتاج لبعض التصليحات بشرط أن يتم ذلك على أيدي أشخاص محترفين.

تم استلهام تسمية جادج من برنامج كوميدي كان يتم بثه في حقبة أواخر الستينيات من القرن الماضي وهو “here comes the judge” وهو ما ميز هذه السيارة تحديدا.

بونتياك GTO جادجميكانيكيا تحتوي السيارة على محرك مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 6.5 ليتر، بلغ ناتج القوة 360 حصان في نسخة “Ram air 3” وارتفعت لاحقا لغاية 375 حصان في نسخة “Ram air 4″، الفضل في ذلك لوجود خالط وقود تقليدي يتيح إدخال كمية أكبر من الوقود لحجرة الإحتراق للمحرك، علبة التروس يدوية مكونة من 3 نسب قادرة على تحمل العزم العالي للمحرك.

بونتياك GTO جادجقد يثير رقم سعة المحرك استغراب البعض بسبب ضخامته لكن بالنسبة لسيارة أمريكية تم انتاجها في حقبة الستينيات من القرن الماضي فإن ذلك كان أمرا طبيعيا جدا بل بلغت سعة بعض المحركات ما يناهز 7.2 و 7.4 ليتر مما مكنها من انتاج قوة تفوق 400 حصان، بالطبع كان ذلك أمرا رائجا حتى إندلاع أزمة الطاقة في خريف عام 1973 والتي فرضت على كافة صانعي السيارات التوجه إلى المحركات الإقتصادية في إستهلاك الوقود.

بونتياك GTO جادجتتميز بونتياك GTO جادج بأنها النسحة الأخف وزنا بالمقارنة مع طراز GTO الإعتيادي مما ساعدها على تحقيق الأداء المطلوب خاصة عند المشاركة في تحديات الإنطلاق المستقيم أو تحدي الربع ميل.

بونتياك GTO جادجتتميز السيارة من الخارج من خلال وجود الفتحات المزدوجة على غطاء المحرك لإضفاء طابع الشراسة فيما أنه يبرز في الخلف الجناح المثبت على ضندوق الأمتعة من أجل زيادة الثبات على السرعات المرتفعة.

بونتياك GTO جادجتبرز مقصورة بونتياك GTO من خلال وجود عدة عدادات تمكن السائق من مراقبة عمل المحرك مثل مراقبة حرارة سائل تبريد المحرك وتدفق الوقود وضغط المحرك بجانب وجود عداد نطاق دورات المحرك والسرعة خلف المقود لكن السمة الأبرز هي مقبض علبة التروس بشكل حرف T.