فورد موستانج ماك-1 : عودة تسمية أسطورية للحياة مجددا وبعدد محدود

لا تزال تسمية موستانج صامدة منذ ما يزيد عن 50 عاما وهو إنجازا بحد ذاته حيث أنها تمتاز بأنها السيارة الرياضية الأكثر مبيعا في العالم بجانب قابلية محركها العالية للتعديل، فورد موستانج ماك-1 هي إصدار محدود يهدف لإعادة إحياء تسمية ماك 1 المميزة الفئة الأقوى في تاريخ موستانج وصاحبة حوالي ٣٠٠ رقم قياسي في السرعة والتحمل.

سيتم انتاج فورد موستانج ماك-1 بعدد محدود لكن لم يتم بعد تأكيد الكمية التي سيجري انتاجها علما أن سيتم إثبات ذلك من خلال كتابة تشير للتسلسل الإنتاجي من السيارة والهدف من ذلك توفير سيارة لهواة جمع السيارات المحدودة الإنتاج.

ظهرت تسمية ماك 1 لأول مرة في الجيل الأول من موستانج “1964-1973” وتحديدا عام 1969 حيث تميزت بزيادة في القوة الحصانية بالمقارنة مع الطرازات القياسية بسبب أنها توفر طراز القمة، استمرت هذه التسمية بالظهور مع الجيل الثاني “1974-1978” الذي تأثر بشكل واضح بالقوانين الصارمة المتعلقة بقوة المحرك وأيضا استهلاك الوقود، عادت التسمية مجددا للظهور عام 2003 لتتوفر كإصدار محدود للجيل الرابع من طراز موستانج “1994-2004” وها هي تعود مجددا وأيضا كإصدار محدود.

ستتخذ فورد موستانج ماك-1 مكانا وسطيا بين طراز فورد موستانج GT وكلا من شيلبي GT350 و GT500 مما يساعد من يريد المزج بطريقة مميزة بين كلا الخيارين وأيضا إمتلاك سيارة موستانج بعدد محدود.

فورد موستانج ماك-1يتكون المحرك في هذا الخيار من طرازات موستانج أيضا من 8 إسطوانات بوضعية V8 وبسعة 5.0 ليتر، يبلغ ناتج القوة 480 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 570 نيوتن متر، نقل القوة يتم من خلال علبة تروس يدوية مكونة من 6 نسب ثنائية الكلتش.

يتوفر أيضا الخيار الأوتوماتيكي من علبة التروس والمكون من 10 نسب والذي يتيح الإستفادة من قوة المحرك والذي يوفر إمكانية التعشيق من خلال زوج المقابض خلف المقود عند الحاجة.

كيف جرى انتاج هذه القوة على الرغم من عدم وجود شاحن سوبرتشارجر ؟ الجواب هو الإستعانة بقطع المحرك لطرازي شيلبي GT350 و GT500 التي يوفرها قسم “Ford performance parts” وهي محول فلتر الزيت ونظام تبريد الزيت وأيضا نظام سحب الهواء لحجرة الإحتراق في المحرك مما يساعد في ضمان توفير الأداء المطلوب دون أي مشاكل ميكانيكية.

فورد موستانج ماك-1ما يساعد فورد موستانج ماك-1 بالتمتع بمظهر خارجي شرس وجود شبكة التهوئة باللون الأسود مع وجود شعار موستانج لكن بلمعان منخفض مما يعطي طابعا شبيها بالثلاثي الأبعاد قدر الإمكان، يوجد في أسفل الصادم الأمامي حافة بارزة تساعد في تشتيت الهواء بفاعلية أفضل.

فورد موستانج ماك-1من ضمن ما يساعد في توفير الطابع الشرس للجهة الأمامية من السيارة وجود الخط الأسود في وسط غطاء المحرك ومحاط بخط أبيض رفيع لزيادة تألق السيارة وإثبات طابع سيارة العضلات بجدارة بجانب وجود كتابة Mach1.

تبرز الناحية الجانبية من خلال وجود الخط الأسود لكن في الجهة السفلية تحديدا بجانب وجود العجلات بقياس 19 بوصة والتي تتميز بالتصميم الخماسي الأذرع وتتزين باللون الأسود كما أنها مغلفة بإطارات ميشلان وتحديدا فئة PS4 المخصصة لسيارات الأداء العالي.

فورد موستانج ماك-1مقصورة فورد موستانج ماك-1 تبرز من خلال شاشة لوحة العدادات بقياس 12.3 بوصة التي تتيح عرض المعلومات بوضوح بجانب وجود شاشة نظام المعلومات الرئيسية للتحكم بوظائف السيارة، يبرز مقبض علبة التروس اليدوية بشكل الكرة البيضاء الصغيرة فيما أن مقبض علبة التروس الأوتوماتيكي يتميز من خلال العصا الرفيعة التي تحتوي على الكروم.

فورد موستانج ماك-1