تعرف على مجموعة من أكثر مصممي السيارات تأثيرا في العالم

مصممي السيارات لهم دور هام في شركات السيارات فهم من يصنعون للسيارات روحا وشكلا مميزا، ويساهمون في تحويلها من آلات صماء إلى تحف فنية، عندما يمتلكون الموهبة الفريدة في ذلك، وقلة منهم تمكن من إحداث ثورة هائلة في هذا المجال.

اليكم 10 أسماء مهمة من مصممي السيارات الأبرز في العقود الماضية، وطبعا يوجد آخرون يستحقون الاشادة:

1 – كريس بانجل

مصممي السياراتتمكن كريس بانجل من إحداث ثورة في تصاميم بي ام دبليو وهو الأمر الذي برز جليا في طراز الفئة السابعة “E65/E66” والذي جرى انتاجه في الفترة ما بين 2001 ولغاية 2008 بجانب الجيل الأول من طراز X5 وأيضا طراز الفئة الخامسة E60 والفئة الثالثة E90 وهو ما أثار ضجة كبيرة أنذاك بسبب عدم اعتياد الجماهير على وجود الخطوط الجريئة في تصاميم بي ام دبليو مطلع الألفية الحالية.

مصممي السيارات2 – لوك دانكرفولكه

مصممي السياراتتمكن لوك دانكرفولكه إثبات وجوده بجدارة وذلك من خلال عمله في مجموعة فولكس واجن وتنقله في تصميم عدة طرازات للعديد من العلامات التابعة للمجموعة لكن طبعا أبرزها وبجدارة لامبورجيني موتشيلاجو، منذ عام 2015 انتقل للعمل لدى مجموعة هيونداي وتمكن من إحداث ثورة كبيرة في قطاع التصاميم قبل أن يستقيل في شهر أيار مايو لعام 2020.

3 – إيان كالوم

مصممي السياراتتمكن إيان كالوم من حجز مكان له في قائمة مصممي السيارات المميزين بسبب التغيير الجذري لتصاميم سيارات جاكوار والتخلي عن الطابع الرتيب الذي تتمتع به وهو ما برز من خلال طراز XJ بجيليه السابع والثامن بجانب تصميمه لأول طراز كهربائي وهو “I-pace”، سبق لإيان كالوم العمل لدى فورد وتولى الإشراف على كلا من RS 200 وإسكورت كوزوورث.

مصممي السيارات4 – هارلي إيرل

مصممي السياراتعند ذكر هذا الإسم يتبادر مباشرة للأذهان اسم علامة الدراجات النارية “هارلي دايفدسون” لكنه قام بالإشراف على تصميم بعض طرازات جنرال موتورز والتي من أبرزها الجيل الأول من طراز كورفيت.

مصممي السيارات5 – باتيستا بيننفارينا

لا يمكن الحديث عن مصممي السيارات دون ذكر باتسيتا بيننفارينا وهو مؤسس دار التصميم الشهيرة بيننفارينا والتي تولت لفترة طويلة تصميم طرازات فيراري وهو ما يفسر مدى التميز لكن ذلك لم يمنع شركات السيارات الأخرى من الإستعانة بخدمات دار التصميم الشهيرة.

6 – مارسيلو جانديني

مصممي السياراتتمكن مارسيلو جانديني من إثبات وجوده في عالم تصميم السيارات بسبب توليه الإشراف على تصميم لامبورجيني كونتاش وهي السيارة ذات التصميم الثوري للغاية، من ضمن أفكاره الثورية أيضا هي سيارة سيزيتا V16T التي تحتوي على 4 مصابيح قابلة للطي وهو التصميم الذي كان من المفترض أن تتمتع به لامبورجيني ديابلو لكن لم يتم قبوله من قبل كرايسلر.

مصممي السيارات7 – جورجيتو جيوجارو

مصممي السياراتيمتلك جورجيتو جيوجارو خبرة كبيرة في مجال تصميم السيارات وذلك بسبب تصميمه لعدة علامات سيارات مثل فيات وبي ام دبليو وأيضا فورد لكن من أبرز ما قام بتصميمه بي ام دبليو M1 وهو أول سيارة انتاج من العلامة البافارية تحتوي على محرك ذو وضعية وسطية.

مصممي السيارات8 – شيرو ناكامورا

مصممي السياراتتولى شيرو ناكامورا رئاسة قسم التصميم لدى نيسان بالتزامن مع تولي كارلوس غصن الرئيس التنفيذي للشركة، من أبرز ما قام بتصميمه هو طراز 350Z وأيضا GT-R.

مصممي السيارات9 – بول براك

من أبرز ما ساعد طرازات مرسيدس-بنز في حقبة الستينيات بالتمتع بخطوط أنيقة هو بول براك لكن يبقى الإنجاز الأكبر لديه هو طراز الفئة E W114/115، انتقل لاحقا للعمل لدى بي ام دبليو وتمكن من ترك بصمته بشكل واضح من خلال طراز الفئة السادسة E24.

مصممي السيارات10 – برونو ساكو

مصممي السياراتتمكن أيضا برونو ساكو ترك بصمته في طرازات مرسيدس-بنز في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي وهي الحقبة التي ميزت النجمة الثلاثية بشكل لافت، من أبرز أعماله طراز 190 والفئة S بأجيال W126 و W140 و W220 وأيضا الفئة E W124.