بونتياك بانشي الإختبارية التي كانت تستهدف منافسة فورد موستانج

جنرال موتورز لديها عدد كبير من السيارات الإختبارية التي لم تسلك الإنتاج وتبرز منها بونتياك بانشي الإختبارية علما أنه كان من المقرر إدخالها لحيز الإنتاج إلا أن ذلك لم يجري للأسف.

ظهرت بونتياك بانشي الإختبارية لأول مرة عام 1964 حيث أن الهدف منها بالأساس كان الرد على فورد موستانج التي كانت لا تزال حديثة العهد آنذاك، لم تحصل على الموافقة لإدخالها حيز الإنتاج بسبب تخوف جنرال موتورز أن يؤدي ذلك لتدني مبيعات طراز كورفيت وهو الطراز الذي كانت تتفاخر به جنرال موتورز.

بونتياك بانشي الإختباريةتحتوي السيارة على محرك سداسي الإسطوانات بالوضعية المتتالية بسعة 3.7 ليتر، علبة التروس يدوية مكونة من 4 نسب فيما أنه لم يتم الإفصاح عن أرقام ناتج القوة أو عزم الدوران وهو أمر طبيعي عند الحديث عن سيارة اختبارية.

بونتياك بانشي الإختباريةتولى تصميم بونتياك بانشي الإختبارية جون ديلوريان عندما كان يعمل آنذاك لذى جنرال موتورز، تتمتع الجهة الأمامية من السيارة بتصميم إنسيابي كما تبرز المصابيح القابلة للطي لكن بشكل بيضاوي، تم تبني تصميم الجهة الأمامية للجيل الثالث من كورفيت والذي يعتبر الأطول عمرا بالمقارنة مع بقية الأجيال.

بونتياك بانشي الإختباريةيبرز الصادم الأمامي من خلال وجود خط الكروم بجانب زوج الفتحات الكبيرة الحجم مما يساعد على إضفاء الطابع الرياضي للسيارة وهو أمر ضروري عند توفير سيارة تستهدف منافسة طراز موستانج.

تبرز الناحية الجانبية للسيارة من خلال الخطوط الإنسيابية للمقدمة بجانب الجهة الخلفية القصيرة وبنمط تصميم فاست باك على غرار العديد من السيارات الرياضية مما وفر التميز المطلوب لو دخلت حيز الإنتاج.

بونتياك بانشي الإختباريةالمصابيح الخلفي ذات الأطراف المائلة هي أبرز ما يميز الجهة الخلفية بجانب الصادم الخلفي المكون من الكروم المقسوم إلى جزأين بسبب وجود الحيز المخصص للوحة التسجيل.

يغطي اللون الأحمر كافة أنحاء المقصورة مما من شأنه توفير الطابع الرياضي، يبرز خلف المقود كلا من عدادي السرعة ونطاف دورات المحرك فيما توجد العدادات الأخرى مثل حرارة سائل التبريد وضغط الزيت ومستوى الوقود والبطارية في أعلى لوحة القيادة فيما يمكن ملاحظة وجود الراديو في الجهة الوسطية من لوحة القيادة.

بونتياك بانشي الإختباريةيجدر الذكر أن جنرال موتورز تمكنت من الرد على طراز موستانج من خلال شفروليه كامارو التي جرى إطلاقها عام 1966 كطراز لعام 1967.