المنصات المشتركة في السيارات تهدف شركات صناعة في التوفير والربحية: تعرف على أبرز الأمثلة

منصات التطوير المشتركة Platforms هو تصميم مجموعة من مكونات السيارات التي تصلح لبناء أكثر من سيارة، هي الهدف الذي يسعى إليه بعض صانعي السيارات في العالم ومنذ القدم، وقد تطور الموضوع ليصبح عابرا للشركات، من خلال اشتراك صانعين أو أكثر بمنصة واحدة.

إليكم بعض من منصات التطوير المشتركة بين شركات السيارات :

1 – منصة CLAR

منصات التطوير المشتركةتم بناء كلا من تويوتا سوبرا بجيلها الخامس وبي ام دبليو Z4 على هذه المنصة وهو ما ساعد في إضفاء الطابع الرياضي بشكل واضح على كلا السيارتين، بجانب ذلك فقد تم أيضا الإستعانة بالمحركات ذاتها وهي السداسية الإسطوانات بسعة 3.0 ليتر مع تيربو وأيضا الرباعية الإسطوانات بسعة 2.0 ليتر مع تيربو وأيضا توفير المكونات الكهربائية والميكانيكية لكلا السيارتين وأيضا تصميم المقصورة الداخلية لكلاهما.

منصات التطوير المشتركةأثار ذلك حفيظة بعضا من عشاق طراز تويوتا سوبرا الذين كانو يتوقعون توفر محرك من فئة “JZ” وهو المحرك الذي لطالما ميز هذه السيارة منذ جيلها الثالث مطلع تسعينيات القرن الماضي ومن ثم طراز 2JZ وهو ما دفعهم بوصف السيارة أنها مجرد نسخة يابانية من بي ام دبليو Z4.

2 – منصة MEB

 

منصات التطوير المشتركةتوفر مجموعة فولكس واجن هذه المنصة فقط للسيارات الكهربائية والتي تمتاز بوجود البطارية في أسفل الجهة الوسطية منها مما يساعد على توزيع الوزن بشكل أفضل وأيضا نقطة ثقل منخفضة، أول طراز للإنتاج التجاري خرج للنور هو ID3 لكن من المتوقع أيضا أن تنضم أودي Q4 إي-ترون قريبا علما أنها ليست المنصة الوحيدة التي سيتم الإستعانة بها لإنتاج طرازات مجموعة فولكس واجن الكهربائية.

منصات التطوير المشتركة3 – منصة  GMT 1XX

منصات التطوير المشتركةتمتلك جنرال موتورز العديد من منصات التطوير المشتركة والتي يتم بناء العديد من علامات السيارات عليها وهو ما يساعد في توفير تكلفة الإنتاج بشكل كبير، الطرازات التي يتم بناؤها على هذه المنصة كلا من كاديلاك إسكاليد بخيار قاعدة العجلات القصيرة والطويلة وجي إم سي يوكون ويوكون XL وشفروليه تاهو وسوبربان “الخيار الطويل من قاعدة العجلات”

4 – منصة MQB

منصات التطوير المشتركةربما هذه من أكثر منصات التطوير المشتركة التي يتم بناء الطرازات عليها حيث أن العديد من طرازات مجموعة فولكس واجن التي تندفع بالعجلات الأمامية، بالطبع من أبرز هذه السيارات هي فولكس واجن جولف وجيتا بجانب أودي A3 و TT وأيضا سيات إيبيزا.

5 – منصة CMF

منصات التطوير المشتركةتم تطوير هذه المنصة من قبل تحالف نيسان-رينو-ميتسوبيشي حيث أنه يتم بناء العديد من الطرازات اعتمادا عليها مثل إكس-ترايل وجوك ورينو كابتور والجيل الجديد من كليو فيما أنه من المتوقع أن تستعين ميتسوبييشي بهذه المنصة مستقبلا.

6 – منصة TNGA

منصات التطوير المشتركةتمتاز هذه المنصة بأنها من تطوير تويوتا والتي يمكن الإعتماد عليها لبناء طرازات تندفع بعجلاتها الأمامية والخلفية والأربعة كما أنها تساعد في توفير توزيع مدروس للوزن مما يساعد على تحقيق أداء أفضل، من أبرز السيارات التي يجري بنائها على هذه المنصة هي تويوتا بريوس وطراز C-HR وأيضا لكزس UX، بجانب ذلك سيتم إطلاق منصة e-TNGA الخاصة بالسيارات الكهربائية من تويوتا اعتبارا من عام 2025.

7 – منصة فيات-كراسيلر ومجموعة PSA

بعدما جرى إندماج كلا المجموعتين معا فإن ذلك يتيح الإستفادة من عدة أمور منها المنصات الخاصة لتطوير الطرازات حيث أنه من المتوقع أن يتم بناء العديد من الطرازات المشتركة خاصة لسيارات الركاب العادية.