مجزرة إيقاف الطرازات في فورد مستمرة: إيدج ولينكون نوتيلاس للتقاعد ؟

في الوقت الحالي برزت سيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر كالخيار الأكثر مبيعا وتراجع الطلب على خيار الصالون التقليدي، في مفاجأة من فورد تم إتخاذ القرار بإحالة كلا من فورد إيدج ولينكون نوتيلاس للتقاعد، ما السبب في ذلك؟

السبب في التوجه لإيقاف انتاج كلا من فورد إيدج ولينكون نوتيلاس هو أن الشركة لا ترغب في حدوث “فوضى” للطرازات التي توفرها حيث أنها بالأساس تمتلك عددا لا بأس به من طرازات الدفع الرباعي والكروس أوفر سواء أكانت تحمل شعارها أو تحت شعار لينكون.

فورد إيدجبالتزامن مع ذلك فقد قامت فورد في وقت سابق وبشكل تدريجي الإعلان عن توقف انتاج عدة طرازات صالون لديها مثل فيوجن وتوروس وأيضا فوكس من فئة الهاتشباك، في المقابل تم استثناء طراز موستانج من ذلك بسبب أنه لا يزال يحظى بطلب كبير عليه حتى اللحظة؟

من ضمن الأسباب التي تدعو إلى إحالة كلا من طراز إيدج للتقاعد هو أنه لا يتمتع بالشعبية المطلوبة على غرار كلا من إكسبيدشن وإسكيب الأصغر حجما علما أنه كان الأقل تأثرا بتدني المبيعات بسبب فيروس كورونا حيث انخفضت مبيعاته فقط بفارق 4.3% بالمقارنة مع فترو الربع الأول من عام 2019.

فورد إيدجالسبب الآخر لذلك هو أن فورد ترغب في جذب انتباه الزبائن للطرازين الجديدين من فئة الدفع الرباعي وهما كلا من برونكو “تسمية سابقة ستعود للحياة مجددا” بجانب موستانج ماك-إي وهو طراز كروس أوفر جديد يعمل على الكهرباء بالكامل.

في المقابل تدنت مبيعات طراز لينكون نوتيلاس بقارق 33% بالمقارنة مع عام 2019 وهي نسبة كبيرة تدعو لإتخاذ إجراء فوري من الشركة للحد من ذلك لكن من المتوقع أن تقوم في وقت لاحق في إعادة إحياء تسمية إيدج أو نوتيلاس.

فورد إيدجمن المتوقع أن يجري إحالة فورد إيدج ولينكون نوتيلاس خلال عام 2023 أو من الممكن التصدير لأسواق محددة في حال وجود طلب كبير عليها مثل السوق الصيني الذي يمتاز بمتطلباته الخاصة به.

لا يزال قرار إيقاف انتاج كلا السيارتين تحت الدراسة حيث أنه من الممكن في وقت لاحق التراجع عن ذلك.