بلايموث سوبربيرد : سيارة عضلات ذات إنسيابية فائقة بالنسبة لسيارات عصرها

عام 1969 كانت فورد تهيمن على سباقات ناسكار حيث لم تنجح أي من محاولات السيارات الأخرى بذلك، قررت شركة بلايموث عمل ما يلزم للرد بالطريقة المناسبة وهو ما ظهر من خلال بلايموث سوبربيرد التي تمتعت بتصميم إنسيابي مميز جدا.

ظهرت بلايموث سوبربيرد للعامة في عام 1970 و تميزت بالجناح الخلفي الضخم جدا حيث كانت الحاجة له ملحة لضمان ثبات الجهة الخلفية للسيارة خاصة وأن سباقات ناسكار تتم على حلبة بيضاوية وتنطلق فيها السيارة بأقصى سرعتها منذ إنطلاق السباق وحتى نهايته وهو ما لا يزال السمة المميزة للسيارة.

بلايموث سوبربيردفي البداية كان من المقرر انتاج 500 سيارة فقط وذلك من أجل تلبية قوانين المشاركة في سباقات ناسكار آنذاك، لم تتوقع الشركة تزايد الطلب على السيارة مما رفع عدد الوحدات المنتجة لغاية 1920 وحدة.

بلايموث سوبربيردعند النظر للسيارة من الخارج لا بد من النظر للجهة الأمامية من السيارة والتي تمتعت بإنسيابية مميزة بجانب المصابيح القابلة للطي وهو ما انعكس بشكل إيجابي على أداء السيارة خاصة أن السيارة مصممة بالأساس للسباقات.

تتميز بلايموث سوبربيرد بطولها اللافت والذي بلغ 5.6 متر وهو ما مكنها من توفير الحضور المطلوب أينما توجد في كافة الفعاليات المتعلقة بالسيارات الكلاسيكية.

بلايموث سوبربيردالجناح الخلفي الضخم هو من ضمن السمات المميزة في بلايموث سوبربيرد والغاية منه تعزيز ضغط الجاذبية للأسفل، تظهر على جوانب الجناح الخلفي الشخصية الكارتونية الطائر السريع جدا Roadrunner والذي كان من المستحيل الإمساك به من قبل كل من يفكر بمطاردته و كذلك الأمر بالنسبة لهذه السيارة في سباقات ناسكار فقد كان من الصعب على السيارات المنافسة اللحاق بها.

بلايموث سوبربيردميكانيكيا توفرت السيارة بثلاثة خيارات من المحركات جميعها مكونة من 8 إسطوانات بشكل V8، الخيار الأول هو بسعة 7.0 ليتر “426 هيمي V8” وينتج 425 حصان وعزم دوران لغاية 664 نيوتن متر، الخيار الثاني هو بسعة 7.2 ليتر ويتصل بثلاثة خوالط تقليدية للوقود “كاربوريتر” ثنائية القنوات وناتج القوة بلغ 390 حصان تحت تسمية كوماندو 6، الخيار الثالث أيضا بسعة 7.2 ليتر وينتج 375 حصان تحت تسمية سوبر كوماندو V8.

بلايموث سوبربيردخيارات علبة التروس إما يدوية من 4 نسب أو أوتوماتيكية من 3 نسب مما ساعد على تحقيق الأداء المطلوب منها خاصة أن حقبة بداية السبعينيات شهدت العديد من السيارات الأمريكية ذات المحركات الضخمة قبل أن تندثر بشكل متسارع بسبب أزمة الطاقة آنذاك.

بلايموث سوبربيردتعتبر بلايموث سوبربيرد سيارة كلاسيكية مميزة يرغب جامعي السيارات وخاصة جامعي السيارات الكلاسيكية بضمها إلى مجموعتهم بسبب ندرتها ومحدودية إنتاجها حيث أنه من الممكن أن يتجاوز سعرها 100 ألف دولار أو حتى أكثر إذا كانت بحالتها الأصلية و لم يتم التعديل عليها أو ترميمها علما أن النسخة الأكثر ندرة منها هي فئة هيمي V8 بعدد 135 نسخة.

بلايموث سوبربيرديوجد أيضا دودج تشارجر دايتونا والتي تتمتع بنفس المواصفات الميكانيكية لطراز سوبربيرد والذي بدوره ساعد في تلبية قوانين المشاركة في سباقات ناسكار بأقرب وقت، يجدر الذكر أنه منذ عام 1971 تم منع السيارات ذات الإنسيابية الفائقة من المشاركة بسباقات ناسكار بسبب عدم قدرة السيارات المنافسة على مجاراتها.