ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن : الاسطورة اليابانية في الراليات والشوارع

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن هي من أيقونات سيارات الرالي التي بدأت مسيرتها منذ عام 1992 ولغاية عام 2015 حيث جرى انتاج 10 أجيال منها وذلك لمحبي القيادة الرياضية قدر الإمكان كما أنها كانت المنافس المباشر لسوبارو WRX STI.

تعرف على أجيال ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن العشرة :

1- الجيل الأول

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : تشرين أول/أكتوبر 1992 – كانون الثاني/يناير 1994

بدأ أول أجيال ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن مسيرته عام 1992 وذلك من خلال الإستعانة بمحرك “4G63T” وهو الذي كان يتوفر في طراز جالنت VR4 ومكون من 4 إسطوانات بسعة 2.0 ليتر مع تيربو، بلغ ناتج القوة 245 حصان كما أن نقل القوة للعجلات الأربعة كان يتم من خلال علبة تروس يدوية مكونة من 5 نسب.

توفر طراز إيفوليوشن بخيارين، الأول هو GSR المخصص للقيادة على الطرقات العادية والذي يحتوي على بعض تجهيزات الراحة مثل المكيف والنوافذ الكهربائية فيما أن الخيار الآخر هو RS وهو الخيار الخفيف الوزن والذي يلائم من يريد سيارة رياضية صرف.

2 – الجيل الثاني

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : كانون الثاني/فبراير 1994 – شباط/فبراير 1995

يعتبر البعض أن هذا الجيل من طراز لانسر إيفوليوشن نسخة محسنة من الجيل الأول حيث جرى رفع القوة لغاية 255 حصان مما مكن من تحقيق أداء أفضل وبالطبع استمرار وجود الخيارين GSR و RS.

3 – الجيل الثالث

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : شباط/فبراير 1995 – آب/أغسطس 1996

تميز الجيل الثالث من ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن من خلال الزوائد الخارجية التي زادت من الطابع الشرس مثل الفتحات الكبيرة على غطاء المحرك والجناح الخلفي الذي أصبح أكبر حجما مقارنة بالجيلين السابقين، تزامن ذلك مع رفع ناتج القوة لغاية 270 حصان.

4 – الجيل الرابع

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : آب/أغسطس 1996 – يناير/كانون الثاني 1998

تم بناء هذا الجيل على قاعدة الجيل الجديد من طراز لانسر الذي انطلق عام 1996 وبالتالي لا بد من نسخة إيفوليوشن أن تكون مبنية عليه، تم رفع القوة لتبلغ 275 حصان بجانب طبعا الزوائد الخارجية المميزة والتي تبرز من خلال كشافات الضباب الدائرية في الصادم الأمامي والجناح الخلفي الكبير.

5 – الجيل الخامس

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : يناير/كانون الثاني 1998 – يناير/كانون الثاني 1999

تميز الجيل الخامس من طراز لانسر إيفوليوشن بسبب التصميم الأكثر شراسة للصادم الأمامي بالمقارنة مع الجيل السابق مما يجعله الخيار المفضل لمن يريد سيارة صالون مميزة، تم إدخال تحسينات عدة على مكونات المحرك وأيضا نظام تبريد ذو فاعلية أفضل لشاحن تيربو من أجل تحمل قوة المحرك بجانب توفر مكابح بريمبو ومقاعد ريكارو كتجهيزات قياسية.

6 – الجيل السادس

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : يناير/كانون الثاني 1999 – آب/أغسطس 2001

عندما تم انتاج هذا الجيل من طراز يناير/كانون الثاني 1998 تميز من خلال إعادة رسم الصادم الأمامي ليتمتع بتصميم أقل شراسة وأيضا يحتوي على فتحات تهوئة أكبر حجما وهو الأمر الذي ساعد على توفير تهوئة أفضل للمحرك، جرى إطلاق نسخة خاصة تحت تسمية إصدار تومي ماكينين أو إيفوليوشن 6.5 يمكن تمييزه من خلال الخطوط الجانبية.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن7 – الجيل السابع

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : آب/أغسطس 2001 – يناير/كانون الثاني 2003

جرى انتاج الجيل السابع من ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن بناءا على قاعدة الجيل السابع من طراز لانسر، توفرت لأول مرة علبة التروس الأوتوماتيكية تحت تسمية GTA فيما استمر توفر كلا الخيارين GSR و RS فيما أنه لم يجري إدخال أي تعديلات ميكانيكية.

8 – الجيل الثامن

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : يناير/كانون ثاني 2003 – مارس/آذار 2005

يمكن تمييز الجيل الثامن من خلال النظر إلى شبكة التهوئة الأمامية التي تحتوي على قطعة بلاستيكية بنفس لون الهيكل والتي تقسمها لجزأين، علبة التروس فقط يدوية إما من 5 أو 6 نسب.

تميز هذا الجيل أيضا من خلال نسخة “FQ 400” والتي كانت تحتوي على محرك معدل قادرة على انتاج 400 حصان من نفس السعة “2.0 ليتر” بجانب النسخة الإعتيادية بقوة 280 حصان، بجانب ذلك توفر خيار MR الذي تميز من خلال وجود العديد من المكونات من ألياف الكربون مثا الجناح الخلفي وأيضا داخل المقصورة.

9 – الجيل التاسع

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : مارس/آذار 2005 – تشرين أول/أكتوبر 2007

ظهر خيار الستايشن واجن لأول مرة في هذا الجيل من ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن لكن كان يسوق فقط لليابان، بجانب ذلك كان يوجد عدة فئات مثل GSR القياسية والتي تلائم القيادة اليومية وRS الخفيفة الوزن بجانب MR الذي يتميز بطابع رياضي معزز.

10 – الجيل العاشر

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنفترة الإنتاج : تشرين أول/أكتوبر 2007 – أيار/مايو 2016

استعان الجيل العاشر من ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن بقاعدة العجلات من الجيل الثامن لطراز لانسر لكن طبعا مع إدخال التعديلات لزيادة تحمل قوة المحرك، خيارات علبة التروس إما أوتوماتيكية ثنائية الكلتش مكونة من 6 نسب أو يدوية من 5 نسب، تم الإعلان عن إحالة طراز لانسر إيفوليوشن للتقاعد بشكل نهائي عام 2015 وذلك من خلال انتاج الإصدار النهائي بمقدار 1600 وحدة فقط تستهدف هواة تجميع السيارات علما أنه يمكن تمييزها من خلال طلاء السقف باللون الأسود.

ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن