تويوتا كورولا هايبرد الجديدة 2020: الأكثر شعبية أصبحت الأكثر اقتصاديا أيضا

لا شك بأن تويوتا كورولا هي واحدة من أهم السيارات في العالم، فهي بعد اثنا عشر جيل منها وأكثر من 45 مليون سيارة بيعت منها، فهي السيارة الأكثر مبيعا في التاريخ. واليوم تصل تويوتا كورولا بفئة جديدة وهي فئة الهجين أو هايبرد، وهي الأكثر شعبية وطلبا في السوق الأردنية حاليا، مما يزيد من جاذبية وتنافسية كورولا ويضيف الاقتصاد الملفت لحملة مزاياها العديدة.

في الأردن، كما في كل أسواق العالم، تحظى تويوتا عامة، وكورولا خاصة بحالة فريدة من الولاء والثقة من محبيها وزبائنها المخلصين، َالذين بفضل اعتماديتها المثبتة، وكلفتها التشغيلية التي لامثيل لها، واحتفاظها الراسخ بقيمتها، يعتبرونها الخيار الأول عندما يفكرون بسيارة متوسطة مثالية للتنقل اليومي.

وهناك من بين محبي تويوتا، وخصوصاً من الجانب المحافظ والتقليد منهم، من لم تجذبه شقيقة كورولا الأخرى بريوس، ربما لتصميمها الغريب، أو لربما لكونها ببساطة ليست”كورولا”، وهنا تكون تويوتا قد حققت هدفا مهما من خلال توفير الخيار الهايبرد لهذه الفئة من زبائنها، مع الاحتفاظ بكامل مزايا كورولا الاسطورية التي جعلتها خيارهم الوحيد.

تبنى كورولا الجديدة على منصة TNGA أو بنية تويوتا العالمية الجديدة، وهي تنضم بذلك لعدد كبير من الطرازات الجديدة التي قدمتها وستقدمها تويوتا قريبا.

تصميميا تعكس كورولا هايبرد لغة التصميم الجديدة والرشيقة لدى تويوتا، والتي رأيناها سابقا في طرازات مثل كامري وCHR وRAV4 واخيرا التحفة الرياضية سوبرا.

الشكل العام يعكس تضخم حجم فئة السيدان أو الصالون المتوسطة عموما، فهي أصبحت تكبر مع كل جيل

المقدمة تبرز بها الأضوية التي تتحلى بتقنية LED، وبالاضوية النهارية DRL، وهناك استخدام أنيق للخطوط المعدنية من الكروم اللامع، شعار تويوتا يتكحل باللون الأزرق وهي الإشارة الرسمية بكون السيارة من عائلة هايبرد الأكثر ريادة وعراقة في العالم.

الجوانب ناعمة وتخلو من تفاصيل تعكر صفوها، من الخلف استمرار للاستخدام الموفق للكروم، مع اضوية خلفية ذات تصميم جميل.

من الداخل مساحة أكثر من كافية لخمس ركاب، ويلاحظ وجود مساحات رؤوس واكتاف جيدة حتى في المقعد الخلفي، الذي يحظى بفتحات للمكيف وهي ميزة غير موجودة في معظم المنافسين.

لوحة القيادة بتصميم عصري، مع مقود مزود بأزرار تحكم، شاشة TFT لمعلومات السائق، وفي أعلى  منتصف لوحة القيادة هناك شاشة اللمس، التي تحوي عل إمكانيات التحكم بالهاتف والترفيه من موسيقى أو راديو، المكيف يأتي بشاشة تحكم وأزرار، وهناك أيضا زر EV ليذكرنا بالمسير الكهربائي لنظام الهايبرد، وفي الفئة السعرية العليا تتوفر خاصية شحن الهاتف خارجيا wireless charger و فتحة السقف والفرش الجلدي، الصندوق الخلفي واسع بسعة تصل ل368 لتر،ولم يتأثر بوجود البطارية، كونها قد انتقلت لاسفل وسط السيارة، مما افسح المجال لتحميل الأمتعة بكل سهولة.

نظام الهايبرد في كورولا هو الأحدث من سلسلة Toyota Hybrid Synergy Drive بجيله الأحدث، وهو يحوي على محرك بنزين بسعة 1.8 لتر مع 16 صماما وتقنية VVT-i للتحكم بعمل الصمامات وتوقيت، بالإضافة لموتور كهربائي 1NM، وبطارية نيكل ميتال هايدرايد، بالإضافة لوحدة التحكم، تنقل القوة للعجلات الأمامية من خلال علبة CVT، المنظومة الهجينة تحوي خاصية إعادة للشحن الذاتي من خلال حركة العجلات والكبح، ويقوم نظام التحكم الذكي بالنظام وبشكل آلي بتنظيم التناوب بين استخدام الموتور الكهربائي والمحرك البنزين حسب حاجة ورغبة السائق، وبشكل يضمن أعلى فاعلية في استهلاك الوقود، وطبعا وكما هو معهود تعمل المنظومة بالكهرباء فقط على السرعات المنخفضة وعند عدم الدوس على الوقود في السرعات العالية، ويتوفر كامل عزم الموتور الكهربائي فورا عند رغبة السائق وطلبه له عبر الدوس القوي.

القوة الإجمالية للنظام هي 168 حصان و 142 نيوتن متر من العزم، التسارع من 0-100 بحدود 10 ثواني، لكن الرقم الأهم يكمن في معدل الاستهلاك، الذي يبلغ 4.7 لتر/100 يالمتوسط، وإذا علمنا بأن سعة خزان الوقود يبلغ 43 لتر، فإن كورولا هايبرد، مع قيادة معتدلة، قادرة على قطع مسافة تتراوح بين 850 و 1000 كلم بالسرعة الكاملة للخزان.

لطالما كانت تويوتا كورولا الخيار الأول في فئتها، واليوم تتعزز بخيار هايبرد الذي يعتبر الخيار الأكثر شعبيا حاليا، ومع اسعار تبدأ من 20500 دينار، يتوقع استمرار سطوة كورولا هايبرد على فئتها.

تويوتا كورولا هايبرد 2020

سعة المحرك: 1.8 لتر، مع موتور كهربائي وبطارية نيكل ميتال هيدرايد

القوة: 168حصان

العزم: 142 نيوتن متر

استهلاك الوقود: 4.7 لتر/1000كلما

السعر: ابتداءا من 20500 دينار أردني