بوجاتي تايب 59 تتجه للبيع في المزاد لمن يبحث عن التميز

بوجاتي تايب 59

تمتاز السيارات الكلاسيكية خاصة تلك التي جرى انتاجها قبل الحرب العالمية الثانية بأنها فرصة لا تعوض لمن يبحث عن التميز والفرادة والسبب هو أنه لم يبقى من هذه السيارات الكثير، من ضمن هذه السيارات تبرز لدينا بوجاتي تايب 59 .

تمتاز بوجاتي تايب 59 بأنها كانت مخصصة للسباقات فقط علما أنه جرى انتاجها في حقبة الثلاثينيات من القرن الماضي، يعود انتاج السيارة موضوع المقال لعام 1934 علما أنها واحدة من أصل 8 سيارات جرى انتاجها.

بوجاتي تايب 59تمكنت السيارة من المشاركة في سباق جائزة موناكو الكبرى وإحراز المركز الثالث والفوز في سباق جائزة بلجيكا الكبرى في عامي 1934 و1935، بعد ذلك تم شراؤها من قبل ملك بلجيكا ليوبولد الثالث عام 1937،لا تزال السيارة تتمتع بحالتها الأصلية إلا أنها حتما تحتاج لبعض العناية بتفاصيلها لتعود لسابق عهدها.

يتكون المحرك من 8 إسطوانات بالوضعية المتتالية وهو ما يفسر الطول الكبير الذي تتمتع به السيارة فيما تبلغ السعة 3.3 ليتر، يبلغ ناتج القوة 250 حصان وهو ما كان أمرا خارجا عن المألوف في حقبة الثلاثينيات من القرن الماضي وكان كفيلا بإدراجها ضمن فئة السيارات الخارقة بالنسبة لتلك الحقبة.

بوجاتي تايب 59من أبرز الميزات التي جرى توفيرها في المحرك هي توفير نقطة ثقل منخفضة بالمقارنة مع السيارة السابقة لها “تايب 54” وهو ما من شأنه تحسين التماسك بشكل أفضل من أجل تحقيق الأداء المرغوب.

على غرار العديد من السيارات الكلاسيكية تمتاز بوجاتي تايب 59 بنمط التصميم الكلاسيكية الذي يبرز من خلال الجهة الأمامية الطويلة جدا وأقواس العجلات المنفصلة عن الهيكل الخارجي، من ضمن ما يمكن ملاحظته وجود المصابيح الأمامية في أسفل السيارة وليس في الأعلى، تتزين السيارة باللون الأسود من الخارج.

بوجاتي تايب 59في المقابل فإن المقصورة تمتاز بالبساطة العالية حيث أنه يوجد فقط عداد السرعة الكبير الحجم ونظام التشغيل وهو ما كان دارجا في السابق قبل دخول الأجهزة الإلكترونية لاحقا التي تساعد السائق في مراقبة وظائف المحرك وضغط الإطارات من أجل مساعدته على إتخاذ القرار المناسب.

سيجري بيع إحدى النسخ من بوجاتي تايب 59 خلال مزاد تنظمه دار المزادات “Gooding&co” والذي سيتم بتاريخ الأول من شهر أبريل/نيسان لعام 2020 علما أنه ذلك سيتم في العاصمة البريطانية لندن.