نيسان جوك-آر : نسخة مميزة وفريدة من طراز جوك بعدد محدود

أحيانا تقوم الشركات الصانعة بخطوة غير متوقعة أبدا وذلك من خلال إقحام محرك ذو أداء عالي في هيكل سيارة إعتيادية وهو ما جسدته نيسان جوك-آر من خلال إحتوائها على محرك ذو أداء مميز.

تم انتاج 23 نسخة فقط من نيسان جوك-آر عام 2013 مما يجعلها نسخة مميزة بالمقارنة مع بقية الطرازات الأخرى كما أنها ستصبح من السيارات التي تستهدف هواة التجميع.

نيسان جوك-آريجدر الذكر أن شركة رينو قامت بخطوة مماثلة عام 2000 عندما قامت بوضع محرك V6 بسعة 3.0 ليتر خلف المقاعد الأمامية والنتيجة هي سيارة هاتشباك ذات أداء جرئ للغاية.

نيسان جوك-آرتحتوي نيسان جوك-آر على المحرك ذاته الموجود في طراز GT-R والمكون من 6 إسطوانات بشكل V6 بسعة 3.8 ليتر ويتصل بزوج من شواحن التيربو، يبلغ ناتج القوة يبلغ 545 خصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 628 نيوتن متر، علبة التروس أوتوماتيكية مكونة من 6 نسب، قامت شركة تعديل تدعى VDM بتعديل محرك 5 نسخ لتبلغ القوة 700 حصان.

نيسان جوك-آرتتميز الجهة الأمامية من طراز جوك-آر من خلال الصادم الأمامي الكبير الحجم والذي يحتوي على فتحات كبيرة في المنتصف وعلى الأطراف مما يساعد على إدخال الهواء بصورة أفضل للمساعدة على تبريد المحرك.

نيسان جوك-آرتتميز الناحية الجانبية من السيارة بفضل وجود أقواس العجلات العريضة جدا وهو ما يساعد في إضفاء الطابع الرياضي المرغوب لها، بجانب ذلك تم الإستعانة بالعجلات من طراز GT-R مما يعزز من التميز.

الجناخ الخلفي المقسوم إلى جزأين هو السمة الأبرز للجهة الخلفية من نيسان جوك-آر حيث أنه يبرز في أعلى الصندوق الخلفي من السيارة وبجانب ذلك يمكن ملاحظة مخارج العادم المزدوجة الكبيرة في الصادم الخلفي مما يساعد في تعزيز الطابع الرياضي للسيارة.

نيسان جوك-آرمقصورة السيارة يغلب عليها اللون الأسود فيما يبرز اللون الأحمر على أجزاء من لوحة القيادة مما يساعد في إضفاء الطابع الرياضي بشكل لافت للمقصورة كما أن المقاعد أصبحت تحتوي على أطراف بارزة من أجل المساعدة على زيادة الثبات للركاب عند الإنعطاف أو الكبح بقوة.

في النهاية لا بد من ذكر أن طراز نيسان جول الإعتيادي تم انتاج الجيل الأول منه في الفترة ما بين 2010 ولغاية 2019 وتم بيعه في العديد من أنحاء العالم والذي نال موجة كبيرة من الإنتقادات بسبب التصميم الخارجي له، بدأ انتاج الجيل الثاني منه عام 2019 لكن للسوق الأوروبية فقط.