معايير جديدة أكثر صرامة لإختبارات اصطدام NCAP الأوروبية

مرسيدس-بنز الفئة S طراز W140

بات مقدار الحماية الذي توفره السيارة من أحد المعايير الهامة التي يجب أخذها بعين الإعتبار عند شراء أي سيارة، من أجل ذلك تم إعتماد معايير جديدة في إختبار يورو NCAP للتصادم.

في الفترة الأخيرة باتت العديد من السيارات الأوروبية تحصل على نتيحة 5 نجوم في إختبار يورو NCAP للسلامة والقدرة على حماية الركاب قدر الإمكان وبالتالي لا بد من زيادة مستوى الحماية قدر الإمكان.

يورو NCAPمن ضمن التحديثات التي ستطرأ على إختبار السلامة هي معيار حماية الركاب عند التعرض لحادث إصطدام في الأمام لكن من قبل سيارة مواجهة وبسرعة 50 كم/س وليس فقط الإصطدام بجسم ثابت، بالطبع يتطلب ذلك تزويد الدمى الموجودة بأجهزة استشعار أكثر دقة وتطورا من أجل تحديد الضرر المتوقع في حال حدوث أي ضرر.

لا يكفي ذلك فحسب بل يجب أيضا توفير الحماية الكافية للسيارة الأخرى التي تصطدم أي توزيع قوة الإصطدام بين السيارتين وهو ما يضمن حدوث أقل ضرر ممكن للركاب في كلا الطرفين.

بجانب ذلك فإنه جرى أيضا إعادة النظر بإختبار السلامة عند التعرض لحادث إصطدام جانبي أو ما يعرف “T-bone crash” حيث يجب أن يتم توفير القدرة على حماية الراكب البعيد عن منطقة الضرر وليس فقط الإكتفاء بحماية الطرف المعرض مباشرة لحادث إصطدام.

تتضمن المعايير الجديدة في الإختبار القدرة على الإتصال بخدمات الطوارئ بأسرع وقت ممكن عند التعرض لحادث إصطدام بل وأيضا تحديد المكان بدقة مما يساهم بدوره في توفير الوقت والجهد على الجهات المختصة وأيضا يساهم في إنقاذ المصابين والحيلولة دون تعرضهم للمزيد من الضرر الناجم عن التأخر في الإستجابة.

يورو NCAPلا بد من التقنيات الحديثة أن تساعد على الحد من حوداث الإصطدام، بات من ضمن معايير الحماية مثل كبح السيارة عند استشعار وجود المشاة أمام السيارة من أجل تجنب الإصطدام بهم بل وأيضا كبح السيارة عند الإنعطاف عند وجود  سيارة مقابلة في الطرف الآخر مما يساعد في تجنب التعرض لخطر إصطدام كبير.

تتضمن كذلك معايير يورو NCAP الجديدة توفر أجهزة الإتشعار الحسية لمراقبة عيون السائق من أجل تنبيهه في حال كان شارد الذهن أو مرهقا أثناء القيادة حيث أن ذلك له دور كبير جدا في الحد من