مايباخ اكسيليرو : السيارة النسخة الواحدة الفريدة

[smfi-insert-default-slider]

بين كل فترة وأخرى تصنع سيارة مميزة لغاية معينة، وسرعان ما تستحق صفة الكلاسيكية، ولو كانت حديثة الصنع نسبيا، منها سيارة مايباخ اكسيليرو وهي سيارة كوبيه مميزة، لم يصنع منها سوى نسخة واحدة فقط، وقد صممت بناء على طلب خاص من شركة إطارات ألمانية لتكون سيارة تجارب ولأغراض تسويقية .

القصة وراء مايباخ اكسيليرو تتلخص بأن شركة صناعة الإطارات الألمانية فولدا، كانت في العام 2004 بصدد إنتاج إطار جديد للسيارات الرياضية ذات الأداء العالي يسمى Fulda Carat Exelero ، وقد لجأت فولدا لمرسيدس بنز في تلك الأيام لتصمم وتنتج لها سيارة ذات سرعة عالية ووزن عالِ تستوعب إطار بعرض ٣٣٥ ملم لتكون بمثابة الوجه الدعائي لاطلاق هذا الإطار الجديد، والنتيجة سيارة رياضية طويلة وثقيلة فائقة الأداء، توكلت مرسيدس-بنز  تصميمها وانجازها للشركة الإيطالية ستولا ،وهي شركة سيارات إيطالية الصانعة للمكونات لمجموعة دايملر كرايسلر، النتيجة هي سيارة واحدة فقط ومميزة للغاية.

مايباخ إيكزيليرومن أبرز ما يمكن ملاحظته في السيارة هو نمط التصميم الخارحي المستوحى من حقبة الثلاثينيات من القرن الماضي، وقد استلهمت من طراز مايباخ Maybach SW 38 ، وقد بنيت على قاعدة طراز مايباخ 57، مع إعطاء الصبغة العصرية مما يوفر مزيجا مميزا جدا ويليق بسيارة لا مثيل لها.

مايباخ إيكزيليروتبرز الجهة الأمامية من السيارة بفضل وجود المصابيح الأمامية التي تمتد بوضعية أفقية ويغلب عليها الزوايا الحادة، بجانب ذلك يبرز في الأسفل الصادم الأمامي من خلال شبكة التهوئة الكبيرة التي يغلب عليها الكروم ويحيط بها زوج من الفتحات مما يساعد في إدخال الهواء بالكمية المطلوبة لحجرة المحرك.

مايباخ إيكزيليروعند النظر للجهة الجانبية من مايباخ إكسيليرو يمكن ملاحظة التصميم الإنسيابي للغاية الذي تتمتع به السيارة بجانب مخارج العادم في أسفل الأطراف الجانبية، تبرز أيضا المرايا التي تمتد للخارج وهو ما تم استلهامه من طراز SLR الذي كان قيد الإنتاج آنذاك.

مايباخ إيكزيليرومن ضمن ما يميز أيضا الناحية الجانبية من السيارة هو العجلات ذات الأذرع الخماسية وأيضا الفتحات الدائرية علما أن قياسها يبلغ 23 بوصة ومغلفة بإطارات يبلغ قياسها 315/25 وهو ما يساعد في تحمل وزن السيارة البالغ 2660 كجم.

مايباخ إيكزيليروالمصابيح ذات الوضعية الطولية هي أبرز ما يمكن ملاحظته في الجهة الخلفية من السيارة كما أنها تحتوي على رقاقة زجاجية شفافة تكشف عن المكونات في الداخل، يبرز أيضا الزجاج الخلفي الذي يمتد بوضعية طولية مما يساعد على توفير رؤية أفضل للخلف.

مايباخ إيكزيليروميكانيكيا يتكون المحرك من 12 إسطوانة بوضعية V12 بسعة 6.0 ليتر ويتصل بزوج من شواحن التيربو وهو من مرسيدس-بنز، يبلغ ناتج القوة 690 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 1000 نيوتن متر.

مايباخ إيكزيليرومايباخ إيكزيليروتم الإستعانة بمكونات المقصورة من طراز مايباخ الذي جرى انتاجه في الفترة ما بين 2002 ولغاية 2012 لكن مع التخلي عن الديكور الخشبي لصالح زيادة الجلد الرياضي وهو ما ساعد في إضفاء لمسة فريدة للمقصورة.

اليوم توجد السيارة الفريدة في معارض شركة Mechatronik الألمانية في مدينة بلايدلشايم شمال مدينة شتوتجارت، قرب مقر شركة مرسيدس، أما عن قيمتها، فقد دفعت شركة فولدا اكثر من ثمانية ملايين دولار، واليوم تبلغ قيمتها أضعاف هذا الرقم.