مازدا RX-9 : هل ستبصر النور مجددا بمحرك رحوي جديد؟

مازدا RX-9 أصبحت حاليا محور التكهنات والإشاعات تتعلق برغبة شركة مازدا إعادة إحياء المحركات الرحوية وذلك في إطار سعيها لتطوير طرازاتها بشكل جذري لتتمتع بطابع رياضي معزز.

مؤخرا ثارت الإشاعات حول الجيل المقبل من طراز مازدا 6 والرغبة في انتاج جيل جديد منه يتمتع بطابع رياضي معزز وأيضا بدفع خلفي، يبدو أنه من خلال مازدا RX-9 تسعى مازدا مجددا لإعادة المحركات الرحوية للحياة مجددا لإثبات تفوقها التقني.

مازدا RX-9يذكر أن شركة مازدا تمكنت من التغلب على السلبيات المرافقة للمحركات الرحوية مما مكنها من اكتساب الطابع العملي للقيادة اليومية وهو ما برز من خلال طراز كوزمو ومن ثم RX-3 لكن حتما الطراز الأشهر الذي كان مزودا بهذا المحرك هو RX-7 الذي استمر بهذا المحرك لمدى 3 أجيال “1978-2002” قبل أن يقوم بتسليم الشعلة لطراز RX-8.

من ضمن ما هو مؤكد حاليا أن مازدا RX-9 ستحتوي على محرك رحوي لكن دون ذكر سعة المحرك أو طريقة إدخال الهواء لحجرة الإحتراق للمحرك “سحب عادي أو تبربو”، من ضمن التوقعات أيضا هو أن الطراز القادم سيندفع بالعجلات الأربعة.

مازدا RX-9من أبرز ميزات المحرك الرحوي هو عدم الحاجة لوجود محرك كبير الحجم لإنتاج القوة اللازمة لتحريك السيارة حيث أن طراز RX-7 كان يحتوي على محرك بسعة 1.3 ليتر لكنه كان يستطيع انتاج قوة موازية لمحركات تقليدية بسعة 2.0 ليتر أو أكثر، في المقابل فإن السلبية الأكبر هي التصميم المعقد للمحرك والتي تتوجب الصيانة من قبل فني مختص بذلك فقط.

مازدا RX-9من ناحية التصميم فإنه من مواضيع التكهنات أيضا هي أن مازدا RX-9 ستتمتع بالنمط الكلاسيكي الذي يبرز من خلال وجود المقدمة الطويلة بجانب التمتع بتصميم شرس للجهة الأمامية منها كما أنه من المتوقع كذلك الإستعانة ببعض الخطوط من طراز RX فيجن GT المخصص للعبة المحاكاة جران توريزمو مما من شأنه إضفاء المزيد من التميز على الطابع العام للسيارة.

مازدا RX-9لم يجري بعد تأكيد الموعد الرسمي لإطلاق طراز RX-9 لكن من شأن ذلك أن يساعد في إعادة إحياء المنافسة في قطاع السيارات الرياضية اليابانية خاصة في ظل عودة تويوتا سوبرا للحياة سابقا والحديث عن إطلاق جيل جديد من نيسان Z.