فيراري 250 GTO : السيارة الكلاسيكية الأغلى في العالم

فيراري 250 GTO ربما هي السيارة الكلاسيكية الأكثر استثنائية على الإطلاق حيث أنها لا تزال تحظى بمكانة خاصة بها دونا عن أي سيارة كلاسيكية أخرى بما في ذلك بقية سيارات الحصان الثائر.

فيراري 250 GTO هي الأبرز من بين سلسلة طرازات 250 لدى فيراري وهي السلسلة التي مكنت من إثبات مدى قدرة فيراري على تلبية طلبات زبائنها الأثرياء خاصة الإصدارات الخاصة لولاية كاليفورنيا.

فيراري 250 GTOتم انتاج طراز 250 GTO في الفترة ما بين 1962 ولغاية 1964 بعدد 36 وحدة منها فقط وذلك من أجل تلبية قوانين المشاركة في المجموعة الثالثة من سباقات السيارات السياحية “GT”، تم قيادة السيارة إما من قبل الفريق المصنعي أو وجود الفرق الخاصة علما أن السيارة كان من الممكن قيادتها على الحلبات والطرقات في وقت واحد.

فيراري 250 GTOيشير الرقم 250 في التسمية لحجم إسطوانة المحرك الواحدة وهو 0.25 ليتر علما أن المحرك مكون من 12 إسطوانة بشكل V12 بسعة 3.0 ليتر، ساعد ذلك في انتاج 300 حصان وعزم دوران لغاية 294 نيوتن متر، علبة التروس يدوية مكونة من 5 نسب تنقل القوة للعجلات الخلفية.

قد تبدو أرقام الأداء قليلة إذا ما تم مقارنتها بأرقام اليوم لكنها كانت كفيلة بتوفير إثارة قيادة لا مثيل لها في السابق بسبب الوزن الخفيف وأيضا قاعدة العجلات وجهاز التعليق اللذان جرى تعديلهما لتوفير الأداء المرغوب والعامل الأهم هو عدم وجود أي من وسائل المساعدة على السيطرة والثبات مما يتطلب من السائق التحلي بالدراية الكاملة عن ظروف القيادة لإتخاذ اللازم.

فيراري 250 GTOعندما تم بيع فيراري 250 GTO من الشركة الصانعة كان سعر البيع يبلغ 18 ألف دولار فقط عام 1963 وهو ما يعادل في الوقت الحالي 152 ألف دولار لكن مع الوقت وبسبب محدودية أعداد السيارة بدأ سعرها يتجاوز حاجز المليون دولار منذ ثمانينيات القرن الماضي، جرى تسجيل أعلى سعر بيع في شهر حزيران/يونيو لعام 2018 بمقدار 70 مليون دولار وهو ما يجعلها بجدارة أغلى سيارة في العالم في الوقت الحالي.

حاليا تعد السيارة حكرا للأثرياء الراغبين بضم تحفة فريدة للغاية داخل منازلهم حيث أنه بالكاد تطأ إطاراتها سطح الطريق أو الحلبة كما أنه يتم حفظها داخل فيراري 250 GTOمرآب يتم التحكم بحرارته من أجل الحفاظ على الطلاء الخارجي قدر الإمكان، يبلغ متوسط سعر السيارة في الوقت الحالي ما بين 40-45 مليون دولار كما أنه يتم الحرص أن كامل القطع أصلية ويمكن التأكد من ذلك من خلال خدمة فيراري كلاسيتش التي تؤكد أن القطع أصلية أم لا وإصدار شهادة بذلك.