تويوتا 2000GT : بداية إنطلاق السيارات الرياضية اليابانية نحو العالم

أطلقت تويوتا 2000GT شرارة فئة السيارات الرياضية اليابانية حيث أنه لم يكن العالم على دراية سابقا بقدرة السيارات اليابانية على مجاراة علامات السيارات آنذاك، لكنها تمكنت وبقوة من إحداث ضجة واسعة ومهدت الطريق أمام العديد من السيارات اليابانية الرياضية الأخرى.

عند الحديث عن السيارات الرياضية اليابانية مثل تويوتا سوبرا ونيسان GT-R وأيضا هوندا NSX، لا بد من ذكر الطراز الذي مهد لإنطلاق هذه الفئة ألا وهو تويوتا 2000GT، التي تمكنت من إثبات قدرة الصانعين اليابانيين على منافسة علامات السيارات الأوروبية والأمريكية، تم تطوير السيارة بالتعاون مع ياماها.

تويوتا 2000GTتم انتاج تويوتا 2000GT في الفترة ما بين 1967 ولغاية 1970 بعدد 351 سيارة، من أبرز الميزات هي التصميم المستوحى من طراز جاكوار إي-تايب لكن بالطبع يوجد بعض الفوارق في التصميم الخارجي، بالطبع السبب في ذلك هو تمتع جاكوار إي-تايب بالتصميم الأنيق جدا بحيث أن إنزو فيراري الشهير بإنتقاداته ذات اللهجة الحادة وصف السيارة بأنها من أجمل السيارات التي جرى انتاجها.

تويوتا 2000GTتويوتا 2000GTتم أيضا بناء نسختين فقط بالهيكل المكشوف وذلك من أجل استخدامها في فيلم العميل السري جيمس بوند “You only live twice”، السبب في ذلك هو أن الممثل كان طويل القامة بشكل لافت ويصعب استيعابه في نسخة الكوبيه، في حال تم عرض إحدى النسختين للبيع فإنه من الممكن وبجدارة إحراز سعر بيع مرتفع يفوق المليون دولار بسبب ندرة السيارة.

تويوتا 2000GTميكانيكيا توفرت تويوتا 2000GT بمحرك مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 2.0 ليتر ويتصل يخالط وقود تقليدي “كربوريتر” ثنائي القنوات، بلغ ناتج القوة 150 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 175 نيوتن متر، علبة التروس إما يدوية مكونة من 5 نسب أو أوتوماتيكية مكونة من 3 نسب تنقل القوة للعجلات الخلفية.

تويوتا 2000GTتم انتاج 9 سيارات فقط تحتوي على محرك بسعة 2.3 ليتر وهو أيضا سداسي الإسطوانات والذي كان يستهدف سوق السيارات الأمريكي لكن لم يجري انتاج عدد كبير بسبب تكلفة التصنيع المرتفعة لها.

تويوتا 2000GTمن أبرز ما يميز التصميم الخارجي للسيارة هو المصابيح الكبيرة الموجودة في الأمام والتي تمثل كشافات الضباب فيما أن المصابيح الفعلية هي من الفئة القابلة للطي والمدمجة مع غطاء المحرك مما وفر لها تميزا تصميما لافتا بالنسبة لسيارة جرى انتاجها في حقبة الستينيات من القرن الماضي.

تويوتا 2000GTفي المقابل تميزت المقصورة من خلال وجود المقاعد الجلدية مما ساعد في إضفاء طابع الفخامة بجانب وجود الديكور الخشبي كما يوجد الخشب كذلك على الإطار الخارجي للمقود الثلاثي الأذرع مما يساهم في توفير نمط يجاري السيارات الفخمة في حقبة أواخر الستينيات من القرن الماضي.