تعرف على أبرز السيارات ذات المحرك الوسطي من تصميم بيرتوني

بيرتوني هو أحد دور التصميم الشهيرة في إيطاليا سابقا حيث أنه سبق لها تصميم العديد من السيارات المميزة والتي من ضمنها طرازات لامبورجيني، هناك بعض السيارات ذات المحرك ذو الوضعية الوسطية من تصميم بيرتوني لكن لم تكن تعلم سابقا أنها كذلك.

اليكم بعضا من السيارات بالمحرك ذو الوضعية الوسطية من تصميم بيرتوني :

1 – لامبورجيني ميورا

تصميم بيرتونيشكلت لامبورجيني ميورا ضجة كبيرة عند إنطلاقها عام 1966 والسبب هو أنها أول سيارة انتاج تجاري تحتوي على المحرك خلف مقاعد الركاب وهو ما لم توفره المنافسة المباشرة لها فيراري مما دفعها للرد من خلال إطلاق طراز 250 LM ومن ثم طراز 365 بيرلينيتا بوكسر، بجانب فيراري قامت العديد من شركات السيارات الأخرى بالإستعانة بهذه الوضعية لإثبات الطابع الرياضي الذي تتمتع به.

2 – لامبورجيني مارزال

تصميم بيرتونيعام 1967 قرر مؤسس شركة لامبورجيني أنه لا بد من توفير سيارة كوبيه ذات طابع رياضي قادرة على استيعاب 4 ركاب والنتيحة هي لامبورجيني مارزال، تمتعت السيارة ببعضا من الأفكار الثورية آنذاك مثل وجود الزجاج بكثافة على الأبواب بجانب المصابيح الأمامية الثلاثية، للأسف لم تخرج السيارة لحيز الإنتاج لكن الفكرة تم تجسيدها لاحقا في طراز إسبادا.

3 – ألفا روميو كارابو

تصميم بيرتونييحفل أرشيف بيرتوني بالعديد من السيارات التي لم تخرج لحيز الإنتاج ومن ضمننها ألفا روميو كارابو، تمتعت السيارة بتصميم يغلب عليه الزوايا الحادة بجانب الأبواب التي تفتح للأعلى وهو ما تم تبنيه لاحقا في سيارة لامبورجيني كونتاش.

4 – لانسيا ستراتوس زيرو

تصميم بيرتونيتمتعت السيارة بتصميم غريب جدا والسبب هو أنه مسطح للغاية وهو أمر طبيعي لسيارة اختبارية لكن ما لا يعلمع البعض أنها من تصميم بيرتوني الذي تولى لفترة ما تصميم السيارات الإيطالية المميزة.

5 – لانسيا ستراتوس HF

تصميم بيرتونيتم تبني تصميم أكثر تهذيبا لطراز ستواتوس الذي خرج لحيز الإنتاج والذي تمكن أيضا من السيطرة بشكل قوي على بطولة العالم للراليات في حقبة السبعينيات من القرن الماضي ولتبدأ سلسلة تألق لانسيا على البطولة حتى الثمانينيات بفضل طراز دلتا الذي حمل الشعلة.

6 – فيات X1/9

تصميم بيرتونيقررت فيات الإستعانة بخدمات بيرتوني من أجل تصميم سيارتها X 1/9 والنتيجة هي سيارة رياضية ذات سعر زهيد جرى انتاج 160 ألف وحدة منها في الفترة ما بين 1972 ولغاية 1989.

7 – لامبورجيني يوراكو

تصميم بيرتونيلفترة لا بأس بها كانت سيارات لامبورجيني من تصميم بيرتوني ، كان الهدف طراز يوراكو هو توفير سيارة أقل ثمنا من ميورا وأيضا تستوعب 4 ركاب وذلك طبعا لإجتذاب المزيد من الزبائن.

8 – فيراري دينو GT4

تصميم بيرتونيقد يثير استغراب البعض وجود سيارة فيراري من تصميم بيرتوني هنا حيث أنه أغلب تصاميم فيراري سابقا كانت تتم من خلال بيننفارينا، تم انتاجها في الفترة ما بين 1973 ولغاية 1980 قبل أن يستلم طراز مونديال الشعلة.

9 – لامبورجيني كونتاش

تصميم بيرتونيتعد لامبورجيني كونتاش من أكثر السيارات التي جسدت نمط تصاميم السبعينيات بكل جدارة بفضل وجود الزوايا الحادة في كافة الأنحاء بجانب السمة الأبرز لها وهي المصابيح القابلة للطي والأبواب التي تفتح للأعلى والتي أصبحت السمة التي لا تفارق طرازات لامبورجيني.