ألفا روميو TZ3 ستاردال : مزيج استثنائي بين الأناقة الإيطالية والعضلات الأمريكية

ألفا روميو TZ3 ستاردال

ألفا روميو TZ3 ستاردال هي من السيارات المميزة التي تشهد على التاريخ العريق الذي تتمتع به علامة ألفا روميو خاصة أنها كانت شاهدة على التحول الذي رافق صناعة السيارات الإيطالية قبل وبعد الحرب العالمية الثانية.

جرى انتاج ألفا روميو TZ3 ستاردال عام 2010 كطراز لعام 2011، الغاية من هذه السيارة تحديدا هي الإحتفال بمئوية شركة ألفا روميو التي كانت لفترة لا بأس بها العلامة الإيطالية الأبرز سواء في مجال السيارات الفارهة للأثرياء والنبلاء أو في مجال سيارات السباقات والتي عمل لديها إنزو فيراري في البداية كسائق سباقات قبل أن يطلق لاحقا الفريق الذي يحمل إسمه ومن ثم إطلاق علامة فيراري عام 1947.

ألفا روميو TZ3 ستاردالتم انتاج 9 سيارات فقط من طراز TZ3 ستاردال وهي صالحة للسير على الطرقات العامة، تستعين السيارات كافة بقاعدة العجلات من دودج فايبر ACR-X مما ساعد على زيادة تميز السيارة.

يتكون المحرك من 10 إسطوانات بشكل V10 بسعة 8.4 ليتر وهو المحرك ذاته الذي لطالما ميز طراز فايبر، ناتج القوة يبلغ 600 حصان فيما أن عزم الدوران يصل لغاية 760 نيوتن متر، نقل القوة للعجلات الخلفية يتم من خلال علبة تروس يدوية مكونة من 6 نسب.

ألفا روميو TZ3 ستارداليبلغ وزن السيارة فقط 1870 كجم، قد يبدو ذلك ثقيلا نسبيا لكن بفضل العزم الهائل للمحرك يساعد ذلك في التغاضي عن هذه المسألة، لم يتم الإفصاح عن أي من أرقام التسارع من 0-100 كم/س أو السرعة القصوى لكنها حتما كفيلة بإثارة المتعة عند الضغط بشدة على دواسة السرعة.

تم الإستعانة بخدمات دار التصميم الإيطالية زاجاتو من أجل الحفاظ على الطابع الإيطالي للتصميم العام، النتجية هي سيارة ذات تصميم مستوحى من سيارات السباق الكلاسيكية لدى ألفا روميو علما أن العلاقة بين كلا من الطرفين “ألفا روميو و زاجاتو” عريقة جدا وهو ما يفسر الإستعانة بخدمات الأخيرة دونا عن غيرها من دور التصميم.

ألفا روميو TZ3 ستاردالتتميز الجهة الأمامية من ألفا روميو TZ3 ستاردال بفضل وجود المقدمة الطويلة للغاية على غرار النمط الكلاسيكي والذي يستهدف لإستيعاب المحرك بكل راحة بجانب وجود المصابيح الأمامية البيضاوية، في الأسفل تبرز شبكة التهوئة الكبيرة بجانب وجود فتحة تقسمها إلى جزأين وهي السمة التي تميز سيارات ألفا روميو.

ألفا روميو TZ3 ستاردالتتمتع الجهة الجانبية بتصميم إنسيابي وهو أمر طبيعي عند انتاج سيارة حديثة تتمتع بقوة تناهز 600 حصان بسهولة، من ضمن ما يمكن ملاحظته هو أنابيب العادم الجانبية علا غرار طراز فايبر وهو ما يساعد على تدفق الهواء بصورة أفضل من أسفل السيارة وتحقيق أفضل إنسيابية ممكنة لها.

ألفا روميو TZ3 ستاردال

ألفا روميو TZ3 ستاردالأبرز ما يميز الجهة الخلفية وجود المصابيح الدائرية الأحادية الكبيرة الحجم وهي السمة التي تميز السيارات الرياضية الكلاسيكية وتحتوي بداخلها على كلا من إشارات الإنعطاف ومصابيح الكبح فيما جرى وضع مصابيح الرجوع للخلف في أسفل الصادم الخلفي، يمكن أيضا ملاحظة الشفرات البارزة لمشتت الهواء الخلفي.

ألفا روميو TZ3 ستاردال

المقصورة هي ذاتها الموجودة في طراز فايبر لكن إعادة تصميم بسيطة لبعض المكونات ووضع شارات ألفا روميو، من أبرز السمات التي تميز المقصورة وجود لوحة القيادة التي تندفع بإتجاه السائق للمساعدة على وضع كافة مفاتيح التحكم بمتناول اليد.

ألفا روميو TZ3 ستارداليوجد إحدى النسخ من ألفا روميو TZ3 ستاردال معروضة للبيع بتاريخ الأول من شهر مايو/أيار لعام 2020 وتتزين باللون الأحمر وهي السيارة السادسة كما يشير التسلسل الإنتاجي لها، بالطبع يلائم ذلك من يريد تجميع السيارات النادرة والمحدودة الإنتاج علما أن السعر لن يكون مبلغا قليلا من المال، ستتولى هذه المهمة دار المزادات الشهيرة RM sotheby .