10 سيارات يابانية لها مكانة خاصة في ذاكرة محبي السيارات

تمكنت السيارات اليابانية منذ فترة ترك بصمة لافتة في قطاع صناعة السيارات بسبب القدرة على جذب الزبائن لها وتوفير تقنيات متطورة في السيارات الإعتيادية مما مكن من الإعتماد عليها.

اليكم نبذة عن بعض السيارات اليابانية المميزة :

1 – تويوتا 2000 GT

السيارات اليابانيةتمكنت تويوتا 2000 GT من إثبات قدرة السيارات اليابانية على مجاراة مثيلاتها من علامات السيارات الأوروبية من خلال إطلاق شرارة السيارات الرياضية اليابانية، جرى انتاج 350 وحدة منها فقط مما يجعلها حاليا من أحد أهداف جامعي السيارات الكلاسيكية كما يمكن أن يزيد السعر عن 350 ألف دولار.

2 – نيسان Zالسيارات اليابانية

بخلاف تويوتا 2000GT تمكن طراز Z من ترك أثر أكبر وذلك بسبب المبيعات المميزة التي أحرزها الجيل الأول الذي برزت إمكانياته بفضل أزمة الطاقة في سبعينيات القرن الماضي حيث أنه كان خيارا مناسبا لمن يريد سيارة رياضية اقتصادية في استهلاك الوقود وأيضا قادرة على توفير أداء لائق علما أنها لا تزال مستمرة في الإنتاج.

3 – مازدا MX-5

منذ إنطلاقها عام 1989 تمكن طراز مازدا MX-5 من إثبات أنه لا حاجة لإنفاق مبلغ طائل من المال لتوفير متعة القيادة حيث أنه بفضل الوزن الخفيف الذي تتمتع به يمكن من الشعور بقوة المحرك بأفضل صورة ممكنة لكن ذلك لم يمنع البعض من إقحام محركات كبيرة الحجم داخل الهيكل.

4 – تويوتا كورولا

لا يمكن الحديث عن السيارات اليابانية التي تركت أثرا واضحا في قطاع صناعة السيارات دون ذكر تويوتا كورولا، السبب في ذلك أنها وفرت وسيلة نقل قادرة على نقل الأشخاص من النقطة أ للنقطة ب بدون أي ميزات أو عيوب كما أن تعدد أشكال الهيكل ساعد في إعطائها دفعة كبيرة من المبيعات بجانب قدرتها على تحمل ظروف تشغيلية قاسية للغاية.

5 – هوندا NSXالسيارات اليابانية

عندما جرى إطلاق هوندا NSX لأول مرة عام 1989 كطراز لعام 1990 تمكنت من تشكيل منافسة جادة لسيارة فيراري 348، الفضل في ذلك يعود إلى أن أسطورة الفورميولا 1 إيرتون سينا ساهم في تطويرها، تم إطلاق الجيل الثاني منها عام 2016 كطراز 2017 ويحتوي على محرك بنزين بسعة 3.5 يتصل بزوج من شواحن التيربو وأيضا 3 محركات كهربائية.

6 – تويوتا سوبراالسيارات اليابانية

بدأت تويوتا سوبرا مسيرتها كالخيار الأكبر من طراز سيليكا حيث كانت تباع تحت تسمية سيليكا سوبرا، مع إنطلاق الجيل الثالث منها اكتسبت الإستقلالية الكاملة بجانب توفر محرك 1JZ بداخلها والذي تميز من خلال القابلية العالية للتعديل بجانب الجيل الرابع والذي بدوره توفر بالمحرك الأكثر تطورا “2JZ” الذي يتسطيع انتاج أكثر من 1000 حصان عند التعديل الملائم، أثار الجيل الخامس استياء البعض بسبب الإستعانة بالمحرك من بي ام دبليو مما دفعهم بوصفه أنه مجرد نسخة يابانية عن طراز Z4.

7 – مازدا RX-7السيارات اليابانية

أبرز ما ميز مازدا RX-7 عبر أجيالها الثلاثة هو توفرها بمحرك رحوي والذي يستطيع من خلال سعة صغيرة انتاج قوة توازي محركات أكبر حجما بجانب قدرة مهندسي مازدا على معالجة السلبيات المرافقة لهذه الفئة من المحركات والنتيجة هي سيارة لا تزال تحظى بالإعجاب خاصة الجيل الثالث منها الذي تم انتاجه في الفترة ما بين 1993 ولغاية 2002.

8 – نيسان سكايلاين GT-Rالسيارات اليابانية

في الفترة ما بين 1989 ولغاية 2002 تم إتخاذ طراز سكايلاين من نيسان قاعدة لإنتاج نسخة ذات أداء جامح وهي GT-R، البداية كانت عام 1989 من خلال طراز R32 حيث كانت الحاجة لإنتاج 500 سيارة من أجل المنافسة في بطولة السيارات وتحديدا المجموعة A، تميزت السيار بفضل وجود محرك RB26DETT الذي كان يتصل بشاحن تيربو ومكونا من 6 إسطوانات بوضعية متتالية، أشهر الألقاب التي أطلقت عليها “جودزيلا”، توفر المحرك أيضا في نسختي R33 و R34 ومن ثم جرى توفير تسمية GT-R كطراز مستقل منذ عام 2007.9

9- ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشنالسيارات اليابانية

تمكنت ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن من تحقيق إنجازات مميزة في بطولة العالم للراليات لكن توقف انتاجها لم يحل دون اعتبارها من السيارات اليابانية البارزة “1992-2015” عبر 10 أجيال منها والتي كانت المنافس المباشر لسوبارو إمبريزا.

10 – سوبارو إمبريزا WRX STIالسيارات اليابانية

من ضمن السيارات اليابانية المميزة أيضا لا يمكن إغفال هذه السيارة والسبب في ذلك هو محرك بوكسر الذي مكن من انتاج القوة المطلوية للمنافسة بقوة في بطولة العالم للراليات وإحراز لقب بطولة السائقين لأعوام 1995 و 2001 و 2003 وبطولة العالم للصانعين 1995 و 1996 و 2003.