وريثة الهمر: جي ام تطور مركبة ISV العسكرية الجبارة للجيش الأمريكي

 تعتبر عقود الجيش الأمريكي لشركات صناعة السيارات لتطوير مركبة خاصة للغايات العسكرية، فرصة ذهبية لتلك الشركات لتطوير قدراتها وتقنياتها على حساب الجيش، وعادة يتكون دفتر الشروط المطلوبة متطلبات صعبة، ومنها ان تكون قادرة على نقل الجنود بكامل عتادهم لأي جبهة في العالم وان تسير المركبة في اي ظرف، مركبة ISV هي أحدث هذه الآليات العسكرية التي حظيت جنرال موتورز بفرصة إنتاجها.

فازت مؤخرا مجموعة جنرال موتورز  من خلال فرعها للصناعة العسكرية GM Defense بعقد تبلغ قيمته 213.4 مليون دولار قام بطرحه الجيش الأمريكي والذي يهدف مبدئيا صناعة 1070 نسخة من مركبة ISV وهو اختصار لتسمية عربة نقل كتيبة المشاة Infantry Squad Vehicle ، علما أن الرقم يمكن أن يرتفع لغاية 2065 مركبة حسب الحاجة لذلك.

مركبة ISVتتخذ المركبة العسكرية من طراز شفروليه كولورادو وتحديد فئة ZR2 قاعدة لها لكن تم تصميمها لتكون قادرة على استيعاب 9 جنود ونقلهم إلى الوجهة المطلوبة كما أنه يمكن تحميلها في طائرتي الهيلوكبتر العسكرية UH-60 بلاكهوك و CH-47 تشينوك مما يساعد في مرونة نقلها بشكل أكبر ولمناطق أوسع.

لا بد من النظر أيضا للناحية الميكانيكية للمركبة حيث أنها تستعين بمحرك الديزل الرباعي الإسطوانات بسعة 2.8 ليتر والذي يتصل بشاحن تيربو مما يمكن من انتاج 185 حصان ويوفر عزم دوران يصل لغاية 500 نيوتن متر، علبة التروس أوتوماتيكية مكونة من 6 نسب وهو ما يساعد بدوره في توفير الحركة المناسبة والمناورة، تم أيضا الإستعانة بالنوابض لجهاز التعليق من النسخة المخصصة للقيادة على كافة أنواع الطرقات.

صرح دايفيد ألبريتون رئيس قسم جنرال موتورز للصناعات الدفاعية أن الفوز بعقد تصنيع هذه المركبة هو تأكيد مدى تميز فرعنا المختص بصناعة هذه المركبات على مدى وقت طويل كما أنها ستكون قادرة على تلبية المهمة المطلوبة منها.

مركبة ISVبجانب ذلك فإن فرع جنرال موتورز المختص بالصناعات الدفاعية يعمل على تطوير مركبات عسكرية تعمل على خلايا وقود الهيدروجين وذلك من أجل استلام الشعلة من محركات الديزل مما يساعد بدوره على توفير مركبات خالية من الإنبعاثات.

في المقابل لم يتم التصريح عن نسبة إنجاز مشروع مركبة ISV خلال مؤتمر الصحفي لكن من المرجح أن يتم إدخالها لحيز الإنتاج قريبا من أجل المساعدة في نقل الجنود للأماكن المطلوب تواجدهم بها.

عند الحديث عن مركبة خاصة للغايات العسكرية يتبادر للأذهان مباشرة اسم مركبة هامفي “HUMVEE” التي قامت شركة AM general بتصنيعها ومن ثم تم بيع النسخة المدنية منها تحت تسمية هامر H1 والتي تمكنت من اجتياز كافة أنواع الطرقات.