كيف تحافظ على السيارة في حال الركن لمدة طويلة بسبب الحجر الصحي ؟

لينكون MKZ

مع تفشي وباء فيروس كورونا في العديد من أنحاء العالم باتت العديد من السلطات المحلية تفرض على المواطنين منع إستخدام السيارة للحد من الإختلاط قدر الإمكان وهو ما يعني ركنها لفترة قد تمتد من شهر إلى شهرين مما يعني تطلب العناية بشكل دوري.

يوجد يعض النقاط التي يجب العناية بها بشكل مكثف في السيارة للحفاظ عليها :

1 – الإطارات

السيارةبالطبع الإطارات هي صلة الوصل بين السيارات وسطح الطريق وبالتالي لا بد من العناية بها، يتم ذلك من خلال تفقد ضغط الهواء ويفضل تحريك السيارة لمسافة قصيرة لا تتعدى 30 سم للأمام والخلف “داخل المرآب” والهدف من ذلك ضمان عدم تسطحها والتعرض للتلف.

2 – المنظومة الكهربائية

بالطبع لا بد من الإهتمام بالمنظومة الكهربائية لأي سيارة لضمان الحفاظ عليها بالشكل السليم من أجل تجنب العطل وتحمل أعباء مالية إضافية عند استدعاء الكهربائي لإعادة التشغيل.

3 – البطارية الخاصة بالمحرك الهجين

تستطيع البطارية المزودة للطاقة للمحرك الهجين شحن طاقتها من خلال محرك البنزين وأيضا شحن بطارية 12 فولت التي تتولى تشغيل السيارة مما يتوجب التشغيل بشكل دوري.

4 – زيت المحرك وسائل التبريد

قد يؤدي عدم تشغيل المحرك لفترة طويلة إلى ترسب الزيت في حوض المحرك مما ينعكس سلبا على العمر الإفتراضي للمحرك، يجب تفقد مستوى الزيت بشكل دوري للحفاظ على لزوجته، يفضل أيضا التحقق من مستوى سائل تبريد المحرك والتأكد أنه في المستوى الطبيعي له.

5 – سائل تبريد المحرك الكهربائي

في حال كنت تمتلك سيارة هجينة يجب التحقق من سائل التبريد الخاص للمحرك الكهربائي “الإنفيرتر” من أجل ضمان عمل المحرك الهجين بالطريقة الصحيحة وتجنب حدوث أي أعطال.

6 – غطاء السيارة

السيارةفي حال الرغبة بالوقاية من الغبار والأوساخ يفضل شراء غطاء للسيارة وتغطيتها بالكامل مما يساعد في الحفاظ على الطلاء بصورة أفضل من الخدوش وبالتالي تجنب التكلفة الإضافية للعناية خاصة في حال ركن السيارة في الأماكن المكشوفة.

7 – المقود ونظام الحركة

بقاء السيارة بدون حركة لفترة زمنية قد يؤثر سلبا على نظام الحركة وخاصة المقود، يمكن تحريك السيارة بشكل دوري “مرة واحدة أسبوعيا” لتجنب تعطلها.