فولكس واجن سوبر بيتل تباع ب 39 الف دولار، ولكن ما هي سوبر بيتل؟

بيعت في مزاد في امريكا نسخة مميزة من فولكس فاجن سوبر بيتل طراز 1971 قاطعة مسافة 2810 ميل فقط، بسعر وصل إلى 39 الف دولار! سعر خيالي لسيارة الشعب، والتي أصبحت سيارة كلاسيكية يتهافت عليها جامعي السيارات المستعدين لدفع المبالغ الباهظة للحصول عليها.

ولكن ماهي سوبر بيتل؟

ظهرت فولكس واجن سوبر بيتل في العام 1971 وهي نسخة محسنة من طراز بيتل الكلاسيكي، يوجد هناك عدة فروقات قد لا يستطيع البعض ملاحظتها إلا أن ذلك أمر مهم خاصة عند طلب القطع

سيارة الشعب، أو بالألماني فولكس فاجن، وتحديدا طراز بيتل الاسطوري، الذي أمتد انتاجه من سنة 1939 ولغاية العام 2003، وبيع منها أكثر من 20 مليون نسخة في مصانع عدة أقامتها الشركة الألمانية الأكبر في بلادها وفي القارة الأميركية وتحديدا في البرازيل والمكسيك.

مسيرة الخنفساء أو البيتل لم تخلو من التطور، رغم احتفاظها بخطوطها الرئيسية تصميميا، وبمواصفاتها الأساسية، والتي أهم التغييرات كانت في بداية السبعينات  مع ظهور طرازها المحسن الذي سمي “سوبر بيتل”.

اليكم ما يساعدكم على تمييز فولكس واجن سوبر بيتل :

1 – الفترة الإنتاجية

فولكس واجن سوبر بيتلتم انتاج طراز سوبر بيتل في الفترة ما بين 1971 ولغاية 1979 فيما أن النسخة الكلاسيكية تميزت بأنها الأطول انتاجا “1939-2003”.

2 – الفارق في الطول

يمتاز طراز سوبربيتل بأنه أطول بفارق 5 سم عن طراز بيتل الإعتيادي، من شأن ذلك أن يساعد على توفير سعة تخزين أفضل وهو ما يمكن ملاحظته من خلال الوضعية الأفقية للإطار الإحتياطي بعكس الوضعية العامودية في الطراز القياسي، ساعد ذلك بدوره على زيادة سعة التحميل لتبلغ 260 ليتر عوضا عن 140 ليتر في الصندوق الأمامي.

3 – جهاز التعليق الأمامي

فولكس واجن سوبر بيتلتمتاز فولكس واجن سوبر بيتل بأنها تحتوي على جهاز تعليق أمامي مكون من نظام تعليق ماكفرسون بجانب وجود نوابض عوضا عن مجموعة الأذرع والقضبان، يساعد ذلك في توفير مجال استدارة أفضل للمقود بجانب توفير راحة ركوب أفضل بفارق ملحوظ.

4 – الزجاج الأمامي

تحتوي نسخة سوبر بيتل على زجاج أمامي ذو أطراف مائلة خاصة في الجهة العلوية، تم توفير هذه الميزة منذ عام 1973 ولغاية 1979 وهو من ضمن ما يساعد على التمييز بصورة أفضل للغاية.

5 – التصميم الخارجي

من ضمن الميزات التي تتمتع بها فولكس واجن سوبر بيتل هي التصميم الخارجي، المصابيح الأمامية أصبحت مائلة أكثر مع أقواس العجلات بجانب وجود المصابيح الخلفية الأكبر حجما وأيضا يتمتع السقف بتصميم مسطح، يساعد ذلك في تمييزها بصورة أفضل للغاية.

6 – استبدال المكونات

قطع الغيار هي المأزق الذي قد يقع به مالكي السيارات الكلاسيكية خاصة تلك التي توقف انتاجها منذ فترة طويلة أو التي تم انتاجها بعدد محدود، للأسف لا يمكن الإستعانة بقطع الهيكل الخارجية من طراز بيتل القياسي بل يجب ذلك من طراز سوبربيتل آخر أو طلب القطعة من الوكيل المحلي.

7 – الناحية الميكانيكية

فولكس واجن سوبر بيتليتكون المحرك من 4 إسطوانات بسعة 1.6 ليتر وهو محرك أكبر حجما من خيار 1.5 ليتر، من ضمن المكونات التي جرى إعادة تصميمها هي مروحة التبريد والتي أصبحت تحتوي على سرعتين من أجل تحديد فاعلية التبريد المطلوبة، ناتج القوة ارتفع لغاية 60 حصان مما ساعد على تحقيق أداء لافت “بالمقارنة مع محركات الطراز الأصغر حجما والأقل قوة”.