فولكس فاجن تطلق ID.4 الكهربائية الجديدة كليا

كشفت شركة فولكس فاجن الألمانية عن السيارة ID.4 الكهربائية،التي تنتمي إلى فئة الـSUV الوسطى، والتي تعد الأكثر نموا بين فئات السيارات اليوم.

وتعد ID.4 السيارة الكهربائية طويلة المدى الثانية التي يقدمها الصانع الألماني الأكبر، بعد ID.3 التي قدمت مؤخرا.

وتجمع ID.4 بين التصميم الجريء والتكنولوجيا المتقدمة مع أفضل ميزات القيادة الديناميكة من فولكس فاجن, ورغم أن السيارة من أحدث ما أنتجت فولكس فاجن، فإنها وفية لفلسفتها الهندسية الراسخة، فقد وضع محركها الكهربائي في الخلف، تمامًا مثل السيارة بيتل، وهو محرك قادر على إنتاج 201 حصان، وتزود ID.4 ببطلرية ليثيوم ايون بقياس 82 كيلو واط ساعة، وللسيارة مدى يصل إلى 400 كيلومتر، وهي المسافة التي يمكنها قطعها اعتمادًا على شحنة كاملة قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن، وهي العملية التي تستغرق سبع ساعات ونصف اعتمادًا على الشحن المنزلي البطيء.

ومن المتوقع أن تطلق فولكس فاجن إصدارًا أعلى من ID.4 بقوة 302 حصان في العام القادم  2021، مع محرك كهربائي آخر في المقدمة، وسيكون متوفر بنظام الدفع الرباعي.

مقدمة ID.4 تخلو من شبك التهوية، ويبقى شعار فولكس فاجن حاضرا فيستقر مكانها، وعلى جانبي المقدمة أضوية LED بتصميم عين النسر، الذي يضيف إلى السيارة لمسة من الحدة لا تخطئها العين، وهي مسحوبة إلى الوراء في إشارة إلى الطبيعة الديناميكية للسيارة، في حين يعزز المصد المنحوت والشبكة التي تشبه فتحاتها قرص العسل من المظهر الجريء للسيارة.

وتأتي ID.4 بستة ألوان خارجية وعجلات معدنية بقياس 19 بوصة، مع فئة عليا من ناحية الإضافات تتوفر بسقف زجاجي بانورامي وأضوية أمامية بنظام الإضاءة الأمامية التكيفية ومرايا جانبية قابلة للطي كهربائيًا.

في الداخل مقصورة رحبة شبيهة بمقصورة شقيقتها فولكس فاجن تيجوان، ويتم التحكم في الوظائف بالكامل تقريبًا عن طريق اللمس أو التحكم الصوتي، وتحل شاشة عرض رقمية مقاس 5.3 بوصة محل مجموعة العدادات التقليدية، يتم تشغيلها بأدوات تحكم على عجلة القيادة متعددة الوظائف والمغلفة بالجلد.

وتستقر في منتصف لوحة القيادة شاشة لمس بقياس 10 انش، تميل قليلاً نحو السائق، وتتصل بنظام الملاحة وجميع وظائف المعلومات والترفيه وأنظمة مساعدة السائق وإعدادات السيارة، ويمكن تحريك القوائم عن طريق تمرير اليد أمام الشاشة.

وللتأكيد على السلامة، فولكس فاجن إلى ID.4 مجموعة من أنظمة السلامة، منها نظام الكبح المانع للانزلاق ABS ونظام التحكم الإلكتروني في الثبات ESP، ونظام تحذير من الاصطدام الأمامي، وكبح الطوارئ المستقل مع مراقبة المشاة، وتنبيه حركة المرور الخلفية، ومثبت السرعة التكيفي، ونظام الحفاظ على المسار، بالإضافة إلى ست وسائد هوائية أمامية وجانبية للراكبين الأماميين، ووسائد هوائية ستارية للركاب الخلفيين.

وتشكل ID.4 نقطة تحول لفولكس فاجن الألمانية في سوق الولايات المتحدة، حيث يتقدم كأول سيارة دفع رباعي كهربائية يمكن شراؤها بحوالي 35 ألف دولار.

وإلى جانب ثلاث سنوات من الشحن المجاني عبر شبكة (Electrify America)، سيتمكن وكلاء فولكس فاجن من تقديم ID.4  مقابل سعر أقل من طراز (Model Y) من تسلا.