تعرف على أبرز السيارات الإختبارية في حقبة التسعينيات من القرن الماضي

تميزت حقبة التسعينيات من القرن الماضي بوجود سيارات إختبارية مميزة لكنها للأسف لم تسلك خط الإنتاج لكنها تبقى تحفة تصميمية مميزة في ذاكرة العديد من عشاق السيارات.

تعرف على السيارات الإختبارية المميزة التي ظهرت في حقبة التسعينيات :

1 – بنتلي مولسان الإختبارية

حقبة التسعينياتفي أواخر تسعينيات القرن الماضي بدأت مجموعة فولكس واجن بإستعراض رغبتها ببناء سيارة انتاج تجارية تعتبر الأسرع على مستوى العالم، بنتلي مولسان الإختبارية تم بناؤها على قاعدة العجلات من لامبورجيني ديابلو لكن مع وجود محرك W16 بسعة 8.0 ليتر مما ساعد على انتاج 623 حصان وعزم دوران يصل لغاية 760 نيوتن متر، يجدر الذكر أن شركة بنتلي قامت بإنتاج طراز بإسم مولسان في الفترة ما بين 2010 ولغاية 2020 وهي سيارة صالون فخمة للغاية.

2 – فولكس واجن W12

حقبة التسعينياتشهد عام 1997 ظهور نمط جديد من المحركات وهو بشكل حرف W من خلال سيارة فولكس واجن W12 وهو ما شكل ضجة واسعة في مجال صناعة السيارات حيث أن أبرز ميزات هذه الوضعية هي حيز أقل في حجرة المحرك، تولى استوديو إيتال ديزاين مهمة التصميم وهو ما يفسر التصميم المميز للغاية.

3 – فورد GT90

حقبة التسعينياتظهرت سيارة فورد GT90 في تسعينيات القرن الماضي أثناء ملكية مجموعة فورد لجاكوار، بسبب ذلك فإن السيارة تستعين بقاعدة العجلات من جاكوار XJ220 وأيضا محرك V12 بسعة 6.0 ليتر يتصل بأربعة شواحن تيربو مما ساعد على انتاج 720 حصان.

4 – أودي أفوس كواترو

الغاية من أودي أفوس كواترو الإختبارية هي إعادة إحياء طرازات أوتو يونيون في ثلاثينيات القرن الماضي والتي كانت أودي إحدى هذه العلامات، كان من المقرر أن تكون هذه السيارة أول طراز يحتوي على محرك W12 لكن بسبب عدم جاهزية المحرك آنذاك لم يتم إطلاق السيارة ولتبقي ضمن فئة السيارات الإختبارية.

5 – لامبورجيني كالا

حقبة التسعينياتفي تسعينيات القرن الماضي كانت لامبورجيني تستعد لطرح طراز أصغر حجما من ديابلو وهو كالا لكن بسبب الظروف الإقتصادية الصعية في أواسط تسعينيات القرن الماضي لم يجري ذلك ولتبقى السيارة ضمن نطاق السيارات الإختبارية، يتكون المحرك من 10 إسطوانات بشكل V10 بسعة 3.9 ليتر مما مكن من انتاج 400 حصان.

6 – مرسيدس-بنز C112

حقبة التسعينياتظهرت مرسيدس-بنز C112 عام 1991 من أجل عرض إمكانية انتاج طراز للطرقات العامة بتقنية سيارات السابق وتحديدا المجموعة C التي اشتهرت في سباقات التحمل بسبب أرقام الأداء الجامحة للغاية، المحرك هو V12 بسعة 6.0 ليتر فئة M120 بجانب وجود الأبواب المجنحة التي ظهرت لاحقا في طراز SLS AMG لكن الإبتكار التقني الأبرز هو الجناح الخلفي المتحرك والذي يساعد في تعزيز عملية الكبح عند الحاجة وظهر ذلك في طراز SLR في الفترة ما بين 2003-2010.

7 – بي ام دبليو نازكا M12

حقبة التسعينياتكانت بي ام دبليو تستعد لإطلاق طراز رياضي في مطلع تسعينيات القرن الماضي وبمحرك موجود في الجهة الخلفية من السيارة، لم يتم ذلك للأسف علما أنها كانت تحتوي على محرك V12 بسعة 5.0 ليتر قادر على انتاج 300 حصان، ظهرت لاحقا نسخة نازكا C12 والتي تميزت بتصميم أكثر جموحا من قبل مما يجعلها من ضمن قائمة السيارات الإختبارية المميزة في حقبة التسعينيات من القرن الماضي.

8 – ألفا روميو سيهيرا

حقبة التسعينياتتم تصميم ألفا روميو سيهيرا “Scighera” بالتعاون مع إيتال ديزابن لكنها للأسف لم تسلك خط الإنتاج، تتمتع السيارة بتصميم غريب بعض الشيء للجهة الأمامية منها بسبب المصابيح الرفيعة بالوضعية العامودية، المحرك كان V6 بسعة 3.0 ليتر ويتصل بزوج من شواحن التيربو مما ساعد على انتاج 400 حصان مع وجود علبة تروس متتالية مكونة من 5 نسب، يشار إليها أحيانا بـ إيتال ديزاين سيهيرا كما أنها ظهرت ضمن خيارات السيارات في لعبة الفيديو نيد فور سبيد وتحديدا الجزء الثالث منها “1998”.

9 – ياماها OX99-11

حقبة التسعينياتكانت شركة ياماها تسعى خلال تسعينيات القرن الماضي لإنتاج سيارة سوبركار تحمل شعارها لكن ذلك لم يجري، المحرك كان V12 بسعة 3.5 ليتر قادر على انتاج 400 حصان بجانب الوزن الخفيف والبالغ فقط 1100 كجم وهو ما من شأنه توفير أداء باهر، بجانب ذلك فإنه من أبرز ما ميز السيارة هو تصميم الجهة الأمامية منها من أجل ضمان تدفق الهواء بطيرقة تعزز من ضغط الجاذبية للأسفل.