ميني تقدم Urbanaut Vision العائلية المستقبلية

يبدو أن ميني Mini تخطط  للإضافة الأكثر جذرية إلى مجموعتها المتنامية من الطرازات، وستكون ميني الجديدة على شكل فان عائلي MPV جديد وواسع، وقد وضعت ميني خطوطه العريضة بواسطة السيارة الاختبارية الجديدة Vision Urbanaut التي كشفت عنها ضمن فاعلية NEXTGen# لمجموعة بي ام دبليو.

التصميم المذهل هو نتيجة مشروع تصميم يركز على تطوير حلول لمستقبل التنقل الحضري في عام 2030 ، حيث يعرض أفكارا جديدة للشكل المستقبلي للمركبات وأحدث التقنيات الكهربائية والمتعلقة بالقيادة الذاتية.

على الرغم من وجودها حتى الآن فقط في العروض الرقمية ، إلا أن قيادات ميني  يفكرون بجدية في الإنتاج الفعلي لهذه الفئة المستحدثة، على الرغم من عدم وجوده حتى عام 2027 على الأقل. قال الرئيس التنفيذي لميني بيرند كوربر يرى أن سيارة  Urbanaut تعرض ميزات التصميم التي ستظهر في الجيل التالي للعلامة ميني، بدءا من طراز الهاتشباك بثلاثة أبواب ومن المقرر طرحها في عام 2023.

تم تصميم Urbanaut كتفسير جديد لشعار “الاستخدام الذكي للمساحة” المستخدم منذ إطلاق ميني الأصلية في عام 1959، مع التخلي عن الشكل العام المكون من صندوقين الموجود في جميع الموديلات الحالية للعلامة مين، نحو لتصميم مربع واحد مع قاعدة عجلات طويلة وأذرع قصيرة.

في حين أن الشكل ، الذي طوره رئيس التصميم في ميني أوليفر هيلمر ، مشابه لشكل مفهوم فولكس فاجن ID Buzz ، فإن Urbanaut أصغر بكثير ، بطول 4460 مم. وهذا يجعلها أطول بمقدار 261 ملم من شقيقه طراز ميني كونتري مان الحالي.

سيتم تقديم كل سيارة ميني من الآن فصاعدًا بمجموعة نقل حركة كهربائية، تدرس الشركة تقديم المزيد من الطرازات الكهربائية لتوسيع تشكيلتها في المستقبل، والتي يمكن أن تشمل طراز Urbanaut. يُنظر أيضًا إلى هذا الMPV الفسيح على أنه عامل مهم محتمل في زيادة مبيعات ميني في الصين.

شكليا، وفي المقدمة، يبشر  Urbanaut بتفسير جديد لشبك Mini التقليدي ، حيث يكون مثمنا وليس سداسي الشكل ، بينما تجلس المصابيح الأمامية المستديرة خلف غطاء بارز من الألومنيوم.

تتميز الجوانب للسيارة العائلية بمظهر غير مزخرف إلى حد كبير مع سطح ناعم خالٍ من أي خطوط رئيسية رئيسية.

في الجزء الخلفي ، تستحضر النافذة شكل الشبكة ، في حين أن العجلات مستوحاة من تلك الموجودة في لوح التزلج ، حيث تضيء في واحدة من ثلاثة أنماط مزاجية صغيرة – Chill أو Wanderlust أو Vibe – عند تدويرها. تتميز الإطارات بنمط مداس يشبه العلم البريطاني.

يتم الدخول إلى مقصورة Urbanaut من خلال باب جانبي كبير يستخدم آلية انزلاق ودوران لتمكين ركن السيارة في الأماكن الضيقة. في تطور تصميم يذكرنا بسيارة اسيتا Isetta الفقاعية التي أنتجتها بي ام دبليو BMW بين عامي 1955 و 1962 ، تم تصميم الزجاج الأمامي الكبير للفتح عندما يكون Urbanaut ثابتًا.

يهدف تصميم البيت الزجاجي الطويل والسقف المصقول إلى إغراق الداخل بالضوء الطبيعي، أصبحت الأجواء الداخلية التي تشبه الردهة ممكنة بفضل عجلة القيادة التي تم تصميمها لتكون قابلة للتخزين بعيدًا عند عدم الاستخدام، والمقاعد الأمامية التي تدور لمواجهة الخلف وكذلك تُطوى المقاعد الخلفية بعيدا لتشكل أريكة ويتم دمج لوحة رقمية كبيرة في الزخرفة الداخلية والسقف.

بينما يهدف هذا التصميم الداخلي إلى استكشاف كيف يمكن استخدام المركبات الحضرية المستقبلية كـ “مساحة معيشة متنقلة” ، قامت ميني Mini بالفعل ببناء نماذج أخرى من داخلية لـ Urbanaut والتي تتميز بتصميم أكثر تقليدية مع مقاعد قابلة للطي بشكل مسطح لتوفير سرير.

بشكل ملحوظ ، قال هيلمر إن تصميم Urbanaut سيؤثر على تصميم النماذج المستقبلية من ميني: “ستجد بعض الاقتباسات من عناصر التصميم واللغة ، خاصة في الداخل ، والتي سيتم ترجمتها إلى سلسلة سيارات إنتاج في الجيل القادم من الطرازات.”

أصبح اعتماد هيكل السيارة MPV ممكنًا من خلال قرار بتأسيس طراز Urbanaut على قاعدة عجلات كهربائية جديدة مسطحة تشبه لوح التزلج ، هذا يوفر حرية تناسبية أكبر من هيكل FAAR الذي طورته BMW وهندسته والذي تستخدمه Mini اليوم.

قال هيلمر: “في عام 1959 ، أطلقت أول سيارة ميني ثورة في صناعة المركبات بمحركها المركب بشكل عرضي، مع سيارة Mini Vision Urbanaut الاختبارية، تمكنا من إعادة التفكير وزيادة مساحة السطح القابلة للاستخدام داخليا.

لم تذكر ميني المنصة الذي يعتمد عليه المفهوم ، يمكن أن تستخدم نسخة الإنتاج منصة السيارات الكهربائية EV التي طورتها  شركة Spotlight Automotive ، وهي مشروع مشترك جديد بين بي ام دبليو و شركة Great Wall Motors الصينية.

وقد تم اختيار هذه المنصة لتبنى عليها ميني الجديدة  والاي اسمى كروس ميني التي تم الإعلان عنها أواخر الشهر الماضي وسيتم إنتاجها في الصين بواسطة مشروع Spotlight Automotive، ومن المتوقع أيضًا إنتاج الجيل التالي من ميني هاتشباك الكهربائية القادمة ضمن نفس المشروع.

ومن الجدير بالذكر ان Urbanaut ليست أول سيارة اختبارية من فئة MPV لدى ميني، ففي سابق عهدها، عندما كانت من مجموعة روفر البريطانية، قدمت ميني سيارة Spiritual Too الاختبارية، كان ذلك في العام 1997.